طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية بـ5 خطوات بسيطة

Page Summary

البتكوين هي عملة رقمية شهيرة على مستوى العالم، حيث أن سعر البيتكوين الإجمالي للسوق يفوق 740 مليار دولار أمريكي عند وقت كتابة هذا المقال. وعلى الرغم من أن حكومة السعودية لم تقل بأن البيتكوين ممنوع في السعودية، إلا أنهم كانوا متحفظين بشأنها في بداية الأمر، فالسعودية لا تقوم بإخضاع تبادل العملات المشفرة للتنظيم بعد، وذلك على الرغم من أن أحد أعضاء هيئة كبار العلماء قال بأن في رأيه حكم العملات الرقمية هو التحريم، ومع ذلك مئات الآلاف من مستخدمي تلك العملات في السعودية يقومون بالفعل بشراء بيتكوين وبيعها والاحتفاظ بها من باب الاستثمار، وذلك من خلال منصات التبادل الرائدة حول العالم. ولكي تصبح مثلهم وتستفيد من النمو المرتقب لسعر البتكوين، عليك اتباع الخطوات الـ4 التالية لشراء بيتكوين في السعودية: قم بإنشاء حساب تداول،, ثم قم بإيداع الأموال التي تريد استثمارها،, ثم قم بشراء بتكوين،, وأخيرًا قم بإيداع البتكوين في محفظة رقمية.,

أفضل منصة للعملات الرقمية في السعودية

  1. Bitcoin Era: أفضل سمسار لشراء بيتكوين في السعودية
  2.  منصة رين: أكثر منصة مناسبة للمبتدئين بمجال الكريبتو من مواطني المملكة
  3. BitOasis: بيت اواسيس هي افضل منصة عملات رقمية للشراء والتبادل بكل مستويات الخبرة
  4. PayBis: أقل مصاريف عند التداول بالعملات المشفرة
  5. منصة بينانس: بينانس هي افضل منصة عملات رقمية حيث تتيح لك الوصول إلى عملات وخيارات استثمارية متنوعة 
الترتيبالمنصةوصف عامتقييم المنصةأفضل ما يميزهاالموقع
#1Bitcoin Eraتمتلك أحد أفضل أنظمة الأمن السيبراني5 / 5بشكل عام، أفضل منصة لشراء بتكوين في السعوديةالموقع الرسمي
#2رينخدمات ممتازة للعملات المشفرة، ولديها ترخيصات قوية من الكيانات التشريعية3.4 / 5افضل منصات العملات الرقمية المناسبة للمبتدئين من مواطني السعوديةالموقع الرسمي
#3BitOasisأكثر من 20 عملة رقمية وهيكل مصاريف تنافسي3.4 / 5اقوى منصات العملات الرقمية للمتداولين من جميع مستويات الخبرةالموقع الرسمي
#4PayBisعملية تسجيل دخول سريعة و 14 طريقة مختلفة للدفع4.5 / 5أرخص منصات العملات الرقمية من حيث مصاريف ورسوم التداولالموقع الرسمي
#5بينانسمناسبة للمتداولين الذين يرغبون الاستثمار في عملات رقمية جديدة لها مستقبل غير البيتكوين4.3 / 5اقوى منصات العملات الرقمية من حيث تنوع العملات الرقمية والخيارات الاستثمارية المتاحةالموقع الرسمي

نظرة عامة على كل من منصات العملات الرقمية:

01. Bitcoin Era: بشكل عام، أفضل منصة شراء بيتكوين في السعودية

بتكوين إرا هي منصة العملات الرقمية الأفضل للمتداولين السعوديين، حيث أنها معدة بكامل الأدوات وتوفر لمستخدميها خوارزمية ذكاء اصطناعي موثوقة عند إجراء أية تداول، كما أنها توفر لمستخدميها المبتدئين حسابًا تجريبيًا كأداة تعليمية ممتازة.

هذه المنصة تتميز أيضًا بعملية أعرف عميلك (KYC) بسيطة وتجربة مستخدم سلسة على جميع منصاتها، كما أنها لا تخصم منك أية رسوم عند تسجيل الحساب ولا تأخذ منك أية عمولات عند تداول البتكوين. منصة Bitcoin Era متوفرة باللغة العربية ولديهم أيضًا قدر لا بأس به من المحتوى العربي عن العملات المشفرة وكيفية استخدام المنصة وغيره الكثير.

تقييم منصة Bitcoin Era ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى مثل بينانس و رين

02. رين: افضل منصات العملات الرقمية المناسبة للمبتدئين من مواطني السعودية

منصة رين هي اشهر منصات العملات الرقمية في الشرق الأوسط، وهي مناسبة للغاية للمتداولين حديثي العهد، حيث أنها تقدم خدمات ممتازة للعملات الرقمية ولديها تصريحات من شتى المصارف المركزية في دول الخليج، بدءًا من البحرين والكويت، وحتى وحتى عمان والإمارات، وبالطبع المملكة العربية السعودية. ما يميز منصة رين البحرينية عن باقي منصات العملات المشفرة حقًا هو ميزات الأمان العالة الخاصة بها، حيث أن 98% من التداولات تتم في التخزين البارد دون اتصال بالانترنت.

رين هي منصة العملات الرقمية الموثوقة في الشرق الأوسط، فهي تقدم هيكل رسوم ومصاريف تنافسي للمتداولين، حيث أن مصاريف شراء العملات على رين باستخدام التحويلات البنكية عادةً ما تكون 1.5% (واحد ونصف بالمائة).

تقييم منصة رين ومقارنتها مع بينانس ومنصات العملات الرقمية الأخرى

03. BitOasis: اقوى منصات العملات الرقمية للمتداولين من جميع المستويات

هذه المنصة هي أحد اقوى منصات العملات الرقمية في السعودية، فهي تتيح أكثر من 20 عملة رقمية وهيكل مصاريف تنافسي للمتداولين السعوديين، وذلك بفضل اعتمادها على متداولين يبيعون البتكوين بتكلفة زهيدة. BitOasis هي منصة عملات رقمية آمنة في الشرق الأوسط.

منصة العملات الرقمية الرخيصة هذه تقدم خدمات التداول مقابل رسوم تدول منخفضة على صناع السوق والمستفيدين منه، حيث أن BitOasis تتيح الشراء والبيع بواسطة التحويلات البنكية لجميع المتداولين السعوديين، دون أية عمولات على تلك التحويلات.

تقييم منصة BitOasis ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى مثل بينانس و رين

04. Paybis: افضل المنصات من حيث مصاريف ورسوم التداول في 2022

PayBis هي منصة العملات الرقمية الأمثل للمتداولين من شتى مستويات الخبرة، خاصة إذا كانوا يبحثون عن أرخص منصة من حيث رسوم التداول، فهذه المنصة تقدم واجهة مستخدم سهلة وبسيطة، كما أنها تسمح بحد أدنى منخفض للإيداعات، ولديها عملية تسجيل حساب بسيطة لا تستغرق أكثر من 10 دقائق.

منصة العملات الرقمية PayBis هي شركة موثوقة لتداول العملات الرقمية في الشرق الأوسط، كما أنها تتيح 14 طريقة دفع مختلفة ومعدل سريع لإنجاز التبادلات. باي-بيس هي خيار مثالي للمتداولين من شتى مستويات الخبرة بفضل أدوات التعلم الرائعة التي تقدمها ومحتواها المتاح باللغة العربية وسبعة لغات أخرى، مما يجعلها مناسبة جدًا للمبتدئين. 

تقييم منصة Paybis ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى مثل بينانس و رين

05. بينانس: اقوى منصات العملات الرقمية لتنوع خياراتها الاستثمارية

منصة العملات الرقمية بينانس هي خيار رائع بفضل الأصول المتنوعة المتوفرة عليها، فإن كنت تبحث عن عملات رقمية جديدة لها مستقبل واعد، باينانس أفضل مكان يقدم لك ذلك. Binance هي أحد اشهر منصات العملات الرقمية، حيث تتيح لك تداول ما يزيد عن 50 عملة رقمية، بما يشمل البتكوين و لايتكوين و إيثيريوم. 

منصة بينانس هي بمثابة الميدان الأوسع للتعرف على العملات الجديدة، واكتشاف أي منهم لها مستقبل واعد، فهم ليسوا فقط يتيحون موقعهم باللغة العربية، ولكنهم أيضًا يقدمون قدرًا غزيرًا من المقالات بلغة الضاد. بينانس بالسعودية تتيح أيضًا أكثر من 100 زوج تبادل، بما في ذلك أزواج تبادل بين العملات المشفرة والمصاري النقدية بشكل مباشر.  

تقييم منصة بينانس ومقارنتها مع منصة رين ومنصات العملات الرقمية الأخرى

طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية

شراء بيتكوين في السعودية هو أمر قانوني وبسيط للغاية، فكل ما عليك كمتداول هو اختيار المنصة المناسبة أو السمسار الصحيح، وكل شيء آخر سيكون بمنتهى البساطة. 

1. قم بإنشاء حساب تداول على منصة عملات رقمية أو بورصة متخصصة أو سمسار
الخطوة الأولى هي إنشاء حساب تداول مع أحد الوسطاء الذين يقدمون خدمة تبادل بتكوين، أو تسجيل حساب لك على منصة عملات رقمية موثوقة. أكثر طريقة آمنة لشراء بيتكوين هي من خلال منصة العملات الرقمية Bitcoin Era، حيث أنها توقر تخزينًا آمنًا لاستثماراتك، وتقدم لك إمكانية الوصول إلى العملات المشفرة الرائدة، بما في ذلك البتكوين.

2. قم برفع بطاقة الهوية الخاصة بك
يلزم عليك تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك بصحبة إثبات بعنوانك للتحقق من هويتك، حيث أن هذه الخطوة مفروضة بموجب متطلبات أعرف عميلك المشروطة من قبل الحكومات حول العالم.

3. قم بإيداع الأموال التي تبغى استثمارها إلى حساب التداول أو محفظة العملات المشفرة الخاصة بك
الخطوة الثالثة هي أن تختار طريقة دفع وتستخدمها لإيداع المصاري التي تريد استثمارها في حسابك. يفضل أن تتجنب استخدام بطاقات الائتمان عند القيام بذلك لأن سوق العملات المشفرة دائمًا غير مستقر وسريع التغير. على ناحية أخرى، وبالرغم من أن بتكوين قانونية في السعودية، إلا أن بعض بنوك المملكة لا تسمح بإيداع الأموال لمنصات أو مواقع الكريبتو، ولذلك نحن ننصح أن تسئل البنك المحلي الذي تتعامل معه إذا كان يضع أية قيود على العملات المشفرة.

4. قم بشراء بيتكوين
الآن وقد تمكنت من إيداع الأموال بحسابك، يمكنك تقديم طلب لشراء البتكوين، ولكن تذكر أن المنصات المختلفة تقدم أنواع مختلفة من طلبات الشراء وفرص الاستثمار، فبينما قد تسمح لك بعض المنصات بشراء بيتكوين بشكل مباشر وبالتالي امتلاك الأصل الأساسي نفسه، بعض المنصات الأخرى قد تتيح لك الاستثمار في العملات المشفرة من خلال خيارات أخرى مثل العقود مقابل الفروقات وغيرها من الفرص الاستثمارية التي لا تنطوي على امتلاكك لعملة البيتكوين بشكل مباشر.

5. استخدم محفظة رقمية لتخزين البتكوين
افضل طريقة لتخزين الأصول الرقمية هي في محفظة رقمية، لكن عليك التأكد من أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى تلك المحفظة والتحكم في الأموال المودعة فيها باستخدام المفتاح الخاص. هذه الخطوة لن تكون صعبة عليك لأن أغلب منصات العملات الرقمية تقدم بالفعل محافظ الكترونية لمستخدميهم.

البيتكوين مسموح في السعودية وليست أي من العملات الرقمية ممنوعة في السعودية، ولكن البنوك تحتاج إلى الحصول على موافقة من البنك المركزي السعودي لتبادل العملات المشفرة. نصيحتنا لك هي أن تختار منصة عملات رقمية آمنة أو وسيط موثوق لتبادل العملات المشفرة.

أما فيما يخص حكم البيتكوين في الشريعة الإسلامية، فقد أفتى الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية منذ عام عندما سُئل “هل العملات الرقمية حلال” بأنها محرمة في رأيه، وقد أرجع ذلك لأنها تفتقد إلى الثمنية، وأن تداولها يشبه صالات القمار، ووفقًا لذلك فحكم العملات المشفرة هو من حكم المَيسِر في الإسلام.

وقد استطرق المنيع في تفسيره حيث أسند فتواه بالتحريم إلى افتقاد العملات المشفرة لـ3 خصائص رئيسية، وهي أن تكون معيار تقويم، وأن تكون مستودع للثروة، وأن تكون مبنية على قبول عام للإبراء العام. ببساطة معنى ذلك أن نتيجةً لعدم إقرار الحكومات للبتكوين كعملة رسمية، وعدم تخزين تلك الحكومات لأي جزء من ثرواتها بها، وعدم اعتراف العامة بها كعملة مقبولة لشراء السلع اليومية، البيتكوين حرام في الشريعة الإسلامية.

العملات الرقمية الحلال

برغم فتوى الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء، إلا أن الهيئة نفسها لم تعلن عن فتوى رسمية فيما يخص الأمر، بل وقد قام عضو آخر للهيئة بتجنب ذلك التحريم قبل الشيخ المنيع بعامين، حيث اكتفى الشيخ عبدالله بن محمد المطلق بالتحذير منها لاحتمالية خسارة الأموال المستثمرة فيها، ولم يفتي بتحريمها على الإطلاق.

وحتى فتوى الشيخ المنيع، فهي مستندة إلى قرار بعض البنوك المركزية العالمية بعدم الاعتراف بالعملات المشفرة كعملات رسمية، ولكن الكثير من الحكومات حول العالم قد قامت بالاعتراف بها بالفعل، و الكثير من الحكومات تعمل حاليًا على وضع تشريعات لتنظيم التعامل بها والاستثمار فيها، فالعملات المشفرة ابتكار جديد لم يكمل عامه الثالث عشر بعد، ومن الطبيعي أن يستغرق الأمر وقتًا من الحكومات كي تتمكن من فهم ذلك الابتكار وتنظيمه.

وفوق كل ذلك، الخصائص الـ3 التي اشترطها الشيخ المنيع لا تنطبق على جميع العملات المشفرة، حيث أن كل عملة لها قصتها الخاصة، وبعض تلك العملات تستند إلى أصول ثابتة القيمة كالذهب والدولار الأمريكي، وبعضها تستند إلى كيان خاص مُعلَن يقوم بإدارتها وضمان قيمتها ومدخرات العامة فيها. لهذا، ستجد أن قرابة النصف مليون مواطن سعودي يقومون بالفعل بالاستثمار في العملات المشفرة، كما يظن الكثيرون أن البنك المركزي السعودي يعمل حاليًا على تشريعات لضمان تنظيمها.

ولكن تذكر أن كل استثمار ينطوي على مخاطرات خاصة به، فالبتكوين عملة موثوقة لتداولها، لكنها لا زالت أصل رقمي غير مستقر وقيمتها تتغير بسرعة. لذلك نحن ننصحك بأن تقرأ المزيد عن تداول العملات المشفرة والمخاطر المرتبطة به في مراجعاتنا المتعمقة.

طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية بأمان تام ودون أية خطر 

هناك طرق عديدة يمكن لأي متداول سعودي أن يشتري بها بتكوين، وقد رتبنا أكثر الطرق أمانًا هنا بالأسفل. 

صراف بيتكوين الآلي
ماكينات صراف البيتكوين الآلية تسمح للمتداول بشراء العملات الرقمية باستخدام بطاقات الائتمان أو بطاقات السحب أو حتى الإيداعات النقدية، وعليك ملاحظة أن أغلب صرافات بيتكوين الآلية تسمح للمتداول بشراء بتكوين، إلا أن بعضها فقط يسمح لك ببيعها مقابل مصاري نقدية، كما أن سحب النقود من تلك الصرافات الآلية ينتج عنه مصاريف إيداع باهظة.

بطاقات الائتمان أو السحب البنكية
أحد أشهر وسائل الدفع عند شراء بتكوين في السعودية هي باستخدام بطاقات الائتمان أو السحب البنكية، حيث أنها وسيلة آمنة للغاية للاستثمار في العملات المشفرة، وأغلب منصات الكريبتو مثل Bitcoin Era تسمح بحد أدنى منخفض لمبلغ الإيداع ومقابل مصاريف قليلة، حيث تتراوح تلك المصاريف بين 0.5% (نصف بالمائة) و 3% (ثلاثة بالمائة).

ملاحظات أخيرة

افضل منصات العملات الرقمية في السعودية هي Bitcoin Era ومنصة رين ومنصة BitOasis ومنصة PayBis وأخيرًا بالطبع بينانس. منصة بينانس هي افضل موقع لشراء بتكوين في السعودية، ولكن Bitcoin Era هي خيارنا الأول لأنها خدماتها تتميز بمستوى عالي جدًا من الأمان، متفوقة على أكثر المنصات الأخرى بالشرق الأوسط. أما منصة رين البحرينية، فهي مناسبة للمستثمر قليل الخبرة، وأما إن كنت تبحث عن عملات رقمية جديدة لها مستقبل، فبدون شك بينانس هي المنصة التي ستوفر لك إمكانية الوصول لأكثر قدر متنوع من العملات الواعدة.

الأسئلة الشائعة

نحن نقيم افضل طرق الاستثمار في البتكوين في السعودية بناءًا على 105 عامل مختلف، وذلك باستخدام أموال حقيقية وحسابات حقيقية للحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها، فنحن نجرب كل تلك المنصات بأنفسنا كي لا تضطر أنت أن تفعل ذلك. يمكن قراءة المزيد عن منهجيتنا في قسم المنهجية بالأسفل.

ما هو سعر البيتكوين اليوم مقابل الدولار؟

سعر البتكوين الواحدة مقابل الدولار عند كتابة هذا المقال بتاريخ 01.05.2022، الموافق 30 رمضان 1443، هو 142,708 ريال سعودي، أو 38,049 دولار أمريكي، وهو أقل سعر وصلت له العملة الرقمية خلال هذا الأسبوع، وخلال هذا الشهر أيضًا، حيث كان سعر البيكوين يقارب ضعف السعر الحالي منذ حوالي 6 أشهر.

هذا الانخفاض قد يكون فرصة ذهبية لك إذا قررت دخول سوق الكريبتو الآن وشراء بيتكوين بالرخيص. لكن لاحظ أن اسعار تلك العملات تتغير كل لحظة، لذا عليك التحقق من السعر الحالي بواسطة منصة موثوقة، كما أن مراجعاتنا المتعمقة تقدم لك أفكارًا قيمة حول تداول البتكوين والاسعار والمصاريف وإجمالي حجم السوق.

هل الاستثمار في بتكوين أمان؟

نعم، بتكوين استثمار آمن، لكن فقط إن قمت بالتداول من خلال منصة تبادل آمنة. منصة Bitcoin Era هي خيارنا الأول إن كنت تبحث عن منصة تداول بيتكوين آمنة في السعودية.

هل يجب أن استثمر في البيتكوين؟ 

بيتكوين هي عملة رقمية شهيرة ورائجة بين المتداولين من جميع المستويات، لكنك قبل شراء أية أصل رقمي، يجب عليك قراءة المزيد حول تداول العملات المشفرة، ويمكنك الاستعانة بمراجعاتنا المتعمقة لذلك الغرض، حيث أنها تزودك بأفكار ثاقبة حول تداول العملات المشفرة.

هل سأحصل على عوائد مضمونة من الاستثمار في بتكوين؟

البتكوين هي أصل متقلب للغاية، ويمكن أن تزداد قيمته أو تقل بناءً على تقلبات السوق، لذا فمن الأفضل أن تستثمر في العملات المشفرة فقط إن كان لديك الأموال الكافية. يمكنك قراءة المزيد حول تداول البيتكوين والمخاطر المترتبة عليه في مراجعاتنا المتعمقة.

هل يوجد أي صراف آلي للبيتكوين في السعودية؟

نعم، هناك 2 من الصرافات الآلية للبيتكوين في المملكة العربية السعودية، أحدهما يقع في جدة وعنوانه: مركز الدكتور سليمان الغلاييني الطبي، شارع الأمير سلطان.

ما هي أسهل طريقة لإنشاء محفظة بتكوين؟

أبسط طريقة لإنشاءها هي اتباع الخطوات التالية:
1. اختر منصة تداول عملات مشفرة لإنشاء حساب عليها وبيع أو شراء البتكوين من خلالها;
2. اختر محفظة ساخنة (أي متصلة بالانترنت) إذا كنت تريد استثمار مبالغ بسيطة أو متوسطة في العملات المشفرة؛
3. أما إذا كنت تنوي استثمار مبالغ كبيرة لمدى بعيد، فعليك اختيار محفظة باردة (منقطعة عن الانترنت). 

كيف يمكنني شراء بيتكوين بواسطة بطاقة الائتمان؟ 

يمكنك استخدام بطاقة الائتمان لشراء البيتكوين تمامًا مثلما تستخدم بطاقة السحب المباشر أو تحويلات المقاصة البنكية، حيث أن كل ما عليك هو تقديم بيانات البطاقة الخاصة بك إلى منصة التداول أو الوسيط، ثم السماح بإرسال الأموال، وستتم عملية الشراء بمجرد قيامك بذلك.

هل أحتاج إلى التعامل مع وسيط كي أتمكن من شراء بيتكوين؟

لا، لكن الاستعانة بوسيط قد تسهل عليك بعض الأمور، حيث أن شراء بيتكوين في السعودية يتطلب امتلاكك لمحفظة عملات رقمية، ومقدمي خدمات الوساطة عبر الإنترنت هؤلاء، عند امتلاكهم لتراخيص قوية من الجهات التنظيمية، يمكن لهم أن يساعدوك على الحفاظ على أمان استثماراتك في البيتكوين، كما أنهم سوف يسرعون من معدل إنجاز تبادلاتك.


إذا أعجبتك هذه المقالة، عليك أيضًا قراء هذه المقالات الأخرى:

كيفية شراء بيتكوين في الإمارات ودبي
How to buy Bitcoin in Oman
How to buy Bitcoin in Jordan
How to buy Bitcoin In Pakistan
How to buy Bitcoin in Saudi Arabia
How to buy Bitcoin in Israel
How to buy Bitcoin in Morocco

Disclaimer

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site is registered on wpml.org as a development site.