بتكوين الكويت | كيفية فتح حساب بيتكوين بـ5 خطوات بسيطة

Page Summary

لا يخفى على أحد أن الاقتصاد الكويتي يحركه الذهب الأسود، لكن النفط عصره قد انتهى وأصبح عملة الماضي، أما المستقبل فعملته هي البتكوين، فالعملة اللامركزية تمكنت من النمو حتى أصبح يستخدمها 200 مليون إنسان حول العالم، منهم 47,900 كويتي، ويتوقع الكثيرون أن قيمة سوق العملات الرقمية قريبًا ستتخطى قيمة سوق النفط والغاز الطبيعي هذه العام، وربما تتخطى قيمة سوق الذهب العام التالي.

تتناول هذه المقالة كيفية فتح حساب بيتكوين في الكويت وشراء بيتكوين وغيره من عملات رقمية خطوة بخطوة من خلال منصات تداول العملات الرقمية الخاضعة للتنظيم أو عبر الوسطاء الخاضعين للرقابة الحكومية.

فتح حساب بيتكوين بالكويت بـ5 خطوات سريعة وسهلة

إن كنت مستثمر جديد وتريد دخول سوق العملات الرقمية، يمكنك اتباع الخطوات الـ5 التالية لمعرفة كيفية فتح حساب بيتكوين في الكويت وشراء العملات المشفرة من خلال منصات تداول العملات الرقمية أو الوسطاء الموثوقين عبر الإنترنت.

خطوات فتح حساب بيتكوين وشراء العملة الرقمية في الكويت
  • الخطوة 1: قم بفتح حساب بيتكوين للتداول على منصة eToro – نوصي بفتح حساب بيتكوين للتداول مع منصة eToro، التي تقدم خدمات وساطة وتداول العملات الرقمية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء بيتكوين في الكويت والاستثمار فيها. من السهل جدًا فتح حساب بيتكوين على منصة إيتورو، فهي عملية سريعة ويبدأ الإيداع فيها من 200 دولار أمريكي كحد أدنى.
  • الخطوة 2: قم بتحميل بطاقة الهوية الخاصة بك – قم بتحميل نسخة من بطاقة الرقم الوطني الخاصة بك ونسخة من إثبات لمحل السكن (كفاتورة ماء أو كهرباء أو ما شابه) من أجل الامتثال لمتطلبات “اعرف عميلك” التي تتبعها منصة eToro).
  • الخطوة 3: ابدأ بإيداع الأموال – لكي تتمكن من فتح حساب بينكوين على منصة eToro، فإن الحد الأدنى للإيداع هو 200 دولار للمقيمين في الكويت. وهناك العديد من وسائل الدفع المتوفرة بالمنصة والتي يمكن للمستخدم أن يختارها، مثل بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر والتحويل المصرفي.
  • الخطوة 4: قم بشراء بيتكوين – ستحتاج أولاً إلى العثور على البتكوين في خانة البحث بالمنصة. اضغط فوق زر التداول لفتح ملف أمر وأدخل المبلغ المطلوب، ثم قم بإتمام الشراء بالنقر فوق زر فتح التداول “Open Trade”.
  • الخطوة 5: قم بتخزين البيتكوين في محفظتك الإلكترونية – نحن نوصي أن تقوم بتخزين مشترواتك من العملات في محفظة إلكترونية بعد شرائك لها، وذلك حتى تضمن أنك أنت فقط من لديه حق الوصول والتحكم في أموالك من خلال مفتاح خاص لا يستطيع استخدامه أحد غيرك.

افضل منصات العملات الرقمية في الكويت

  • منصة ايتورو eToro – اقوى منصات العملات الرقمية المتخصصة في عملة البيتكوين وغيرها من عملات رقمية بوجه عام
  • منصة XM إكس إم هي افضل منصات العملات الرقمية للتداول باستخدام باستخدام عقود CFD مقابل الفروقات.
  • Capital.com كابيتال-دوت-كوم تسمح لك بالتداول دون أية عمولات.
  • Coinbase احتلت كوين بيس المرتبة الخامسة كأفضل منصة تداول عملات رقمية بفضل رسومها المنخفضة وسهولة استخدام منصتها.
  • Binance – بينانس هي منصة تداول للعملات المشفرة وهي الأكثر شهرة في العالم العربي، حيث تتميز بأحجام تداول وسيولة كبيرة.
  • ألفيكسو Alvexo – أنسب منصة للمتداولين على المدى القصير
المنصةنقاط المنصةالسمات العامةالأفضل لـ
# 1eToro4.9/5أفضل بورصة عملات رقمية بشكل عام ميزات التداول الاجتماعي لنسخ صفقات المحترفين
# 2XM4.7/5منصات متعددة تتيح التداول الاجتماعي بالنسختداول العملات الرقمية من خلال عقود الفروقات
# 3Capital.com4.7/5صفر عمولات عند السحب والإيداع، ورسوم فرق سعر منخفضةالتداو دون أية عمولات، وباستخدام الرافعة المالية
# 4Coinbase 4.4/5واجهة مستخدم سهلة وبسيطة للمبتدئينمنصة عملات رقمية خاصة للمحترفين بميزات متقدمة
# 5Binance4.3/5أفضل مجموعة عملات رقمية جديدة لها مستقبل غير البتكوينبورصة العملات الرقمية الأفضل للمتداولين ذوي الخبرة في الكويت
# 6Alvexo3.3/5إمكانية تداول عملات مشفرة عديدة دون الحاجة لامتلاكهمافضل منصة للمتداولين على المدى القصير

نظرًا لأن هناك العديد من الشركات المختلفة بالمجال والأطراف الفعّالة في سوق العملات الرقمية مما قد يشتت قرارك، فلقد سلطنا الضوء هنا على أفضل 6 منصات تداول وبورصات ووسطاء للعملات الرقمية في الكويت، بداية من أفضل المنصات، وهي ايتورو – eToro:

01. منصة eToro: أفضل وسيط شامل لشراء بيتكوين والعملات الرقمية في الكويت

يمكنك فتح حساب بيتكوين في الكويت عبر منصة إيتورو مقابل مبالغ صغيرة تبدأ من 10 دولار أمريكي كحد أدنى لعمليات التداول، مع العلم أن الإيداعات التي ستقوم بها بعملة الدينار الكويتي سوف تكلفك نسبة 0.5٪ على جميع طرق الدفع بما في ذلك باي بال، وسوف تحتاج إلى إيداع 200 دولار أمريكي كحد أدنى حتى تتمكن من فتح حساب بيتكوين بالمنصة. منصة ايتورو تخصم رسوم فارق سعري منخفضة مقارنة بباقي الصناعة بنسبة 0.75٪ فقط على جميع الصفقات وعمليات تداول البتكوين.

يمكنك فتح حساب بيتكوين للتداول على منصة ايتورو من خلال موقعهم الإلكتروني عبر الإنترنت أو عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بهم على تليفونك سواء كان أندرويد أو آبل – وكل تلك الخيارات توفر تجربة مستخدم سلسة ورائعة، فبمجرد فتح وتفعيل حسابك، ستتمكن من شراء بيتكوين على الفور باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر الكويتية الخاصة بك.

مراجعة ايتورو ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

02. منصة XM: افضل منصة تداول عملات رقمية بخيارات استثمارية مبتكرة مثل عقود الفروقات

إن كنت تؤمن بأن سعر البتکوین سينخفض بالمستقبل وتريد الربح من تنبؤك هذا عن طريق البيع على المكشوف، فعليك استخدام الأدوات الاستثمارية المتقدمة مثل العقود مقابل الفروقات التي تقدمها منصة إكس إم. منصة XM.com العالمية تقدم خدمات تداول العملات المشفرة لـ1.5 مليون مستخدم حول العالم من خلال منصات MT4 و MT5 عبر الإنترنت وعلى الكمبيوتر والهاتف المحمول سواء من أبل أو أندرويد أو ويندوز، مما يسهل الاستخدام على المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب إيداعه لفتح حساب بيتكوين على المنصة يتراوح بين 5 دولار و 100 دولار حسب نوع الحساب، كما أن دعم العملاء يقدمون خدماتهم على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

مراجعة XM ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

03. Capital.com: بورصة العملات الرقمية ذات قياسات الأمان المرتفعة والرسوم المنخفضة

ومنصة كابيتال-دوت-كوم هي خيار مناسب إذا كنت تود استخدام الرافعة المالية في تداولاتك للبيتكوين، حيث أن بورصة تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت هذه تتمتع بمصداقية عالية بفضل حصولها على تراخيص من جهات تشريعية هامة مثل هيئة السلوك المالي في بريطانيا وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية والهيئة القبرصية للأوراق المالية والبورصات والبنك الوطني لجمهورية بيلاروسيا.

 هذه المنصة تتيح لك مساحة آمنة لتداول البتكوين بواسطة عقود الفروقات (المعروفة بـ CFDs) في الكويت، كما أن ميزتها الرئيسية هي أنها لا تخصم منك أية عمولات، كما أن رسوم فروق الأسعار لديهم منخفضة للغاية، حيث أنك لا تدفع أية مصاريف عند قيامك بالإيداع أو السحب للاستثمار في الأسواق المتاحة على المنصة. فوق هذا كله، الحد الأدنى للإيداع عند استخدام بطاقات الائتمان والخصم المباشر هو 20 دولار فقط، لكنه يزداد لـ250 دولار عند استخدام التحويلات البنكية.

يمكنك استخدام أوامر البيع والشراء للاستثمار في أي سوق مدعوم على منصة Capital.com وفتح حساب بيتكوين بالكويت. عيب هذه المنصة هي أنها تركز بشكل كبير على تداول عقود الفروقات، وهي أداة مالية متقدمة للغاية ومخاطرتها عالية للمبتدئين، لكن Capital.com أيضًا توفر تطبيق لهواتف أندرويد وأيفون بما يسهل عليك إدارة استثماراتك وأنت على الطريق، كما أن جميع منصاتهم متوفرة باللغة العربية.

مراجعة Capital.com ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

04. Coinbase: أفضل منصة للعملات الرقمية

كوين بيز تأتي في المرتبة الرابعة كأفضل منصات تداول العملات الرقمية للمبتدئين. توفر منصة تداول Coinbase إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 عملة رقمية و تنفيذ سريع للصفقات و مكافآت على التداول وواجهة سهلة الاستخدام للمبتدئين. لكن رسوم التداول بها أعلى من متوسط ​​الصناعة.

أما منصة Coinbase Pro، فهي متاحة للمحترفين، حيث توفر لهم إمكانية الوصول إلى نظام رسوم منخفضة وأداة متقدمة تشمل أوامر وقف الخسارة، وذلك غير الرسوم البيانية والمؤشرات المتقدمة. لكن عيب Coinbase هو أن المستخدمين لن يجدوا خيارًا لتداول العقود الآجلة أو حسابات التداول بالهامش على هذه المنصة، كما أن مستوى دعم العملاء أقل من متوسط ​​الصناعة.

مراجعة كوين بيس ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

05. Binance: افضل منصات العملات الرقمية في الكويت

بينانس احتلت المرتبة الخامسة كبورصة العملات الرقمية الأفضل لفتح حساب بيتكوين في الكويت. لو كنت متداول يتعامل بكميات كبيرة من العملات الرقمية، فسوف تحب ما توفره بينانس من حجم كبير للتداول الفوري للعملات الرقمية، وكذلك المجموعة الواسعة المتاحة من العملات، وأيضًا نظام الرسوم المنخفضة وأدوات التداول وأنواع الأوامر المتقدمة.

Binance تتمتع بميزات الحساب المميز، بما في ذلك المكافآت المتراكمة والتداول خارج البورصة. يربح المتداولون أيضًا بين 1 و 10٪ مقابل تخزين الأصول المختلفة بمرور الوقت. نحن نوصي ببورصة العملات الرقمية بينانس لمتداولي العملات المشفرة المحترفين في الكويت الذين يرغبون في التداول برسوم أقل والاستثمار في عملات بديلة أقل شهرة، لكننا لا نوصي باستخدامها للمتداولين المبتدئين على الإطلاق.

مراجعة بينانس ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

06. Alvexo: سوق العملات الرقمية الأفضل للمتداول قصير الأمد

إن كنت تود الاستثمار قصير الأمد للمستقبل القريب مع تحقيق أرباح كبيرة، فعليك استخدام وسيط موثوق وخاضع للتنظيم لتداول عقود الفروقات، وألفكسو هي أحد الخيارات المتاحة لك للقيام بتداول البتكوين في الكويت، فبجانب البتكوين، تتيح Alvexo أيضًا تداول عملات رقمية شهير أخرى مثل لايت-كوين وإيثريوم، كما يمكنك تداولهم جميعًا دون الحاجة إلى امتلاكهم بشكل مباشر.

Alvexo تسمح لك بشراء بيتكوين في الكويت مقابل لايتكوين أو إيثريوم أو اليورو أو الدولار الأمريكي، حيث يمكنك دخول أي سوق مدعوم على المنصة من خلال وضع أمر بيع لتداول البتكوين، كما أنك تستطيع استخدام الرافعة المالية على أوامرك للبيع والشراء. إنشاء حساب التداول الخاص بك على هذه المنصة سيمكنك من الوصول إلى عقود مقابل الفروقات في شتى الأسواق، بداية من سوق الفوركس لصرف العملات وسوق المؤشرات، وحتى أسواق الأسهم والسلع المالية. ألفكسو لديهم أيضًا موقع رائع باللغة العربية، كما أنهم كانوا الراعي التجاري لنادي القادسية لكرة القدم.

مراجعة Alvexo ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

كيفية شراء البيتكوين من خلال منصة ايتورو؟

اتبع كل خطوة من الخطوات التالية لمعرفة ما عليك فعله بالتحديد لكي تقوم بشراء بيتكوين في الكويت عبر منصة إيتورو:

خطوة 1: ادخل على موقع إيتورو الرسمي

اضغط على رابط الصفحة العربية لسوق العملات الرقمية بمنصة ايتورو من هنا: https://www.etoro.com/ar/crypto/

خطوة 2: اضغط على زر ابدأ معنا الأخضر

شراء بيتكوين من خلال منصة إيتورو
صفحة ابدأ معنا على ايتورو

خطوة 3: افتح حساب بيتكوين على إيتورو وقم بالتحقق منه

من أجل الحصول على البتكوين من منصة إيتورو، أنت تحتاج إلى أن تقوم بالتسجيل و فتح حساب، أو تواصل عبر أحد منصات التواصل الاجتماعي، ثم التحقق من حسابك، وبعد ذلك إجراء أول إيداع لك. فور قيامك بذلك، ستتمكن من أن تشتري وتحتفظ بالبتكوين وأيضًا بيع العملات الرقميه وغيرها من عملات مشفرة.

تسجيل حساب على منصة إيتورو لشراء بيتكوين
صفحة تسجيل حساب على ايتورو

خطوة 4: قم بشراء بيتكوين (BTC)

يمكنك شراء وتخزين وبيع كميات صغيرة من البتكوين بأي مبلغ تريده، حيث أن امتلاك استثمارات من الـ BTC لا يتطلب منك شراء عملة بتكوين كاملة بتكلفة عشرات الآلاف من الدولارات، كما أن نفس المبدأ ينطبق على غيرها من عملات مشفرة.

شراء البيتكوين من على منصة إيتورو
صفحة شراء بيتكوين على ايتورو

طرق الدفع المختلفة لشراء بيتكوين الكويت

هذا القسم يكشف لك عن طرق الدفع المختلفة المتاحة لمشترو بيتكوين لاقتناءها هي وغيرها من عملات رقمية.

شراء بيتكوين باستخدام Paypal

لكي تتمكن من شراء بيتكوين من خلال حساب على خدمة الدفع باي بال، عليك أن تفتح حساب وتربطه بخيارات الدفع المُفضلة لديك، ثم انقر على زر العملات الرقمية “كريبتو” الموجود أعلى الصفحة وحدد كمية البتكوين التي ترغب في شرائها. يمكنك أيضًا استخدام باي بال لإيداع الأموال في حساب تداول إيتورو الخاص بك، ذلك مقابل رسوم شراء قدرها 0.5٪ (نصف بالمائة). لكن لاحظ أن أقل مبلغ يمكن إيداعه في هذه الحالة هو 1,000 دولار أمريكي بموجب متطلبات منصة إيتورو.

فتح حساب بيتكوين باستخدام بطاقة الائتمان

قد تكون بطاقات الائتمان والخصم المباشر البنكية هي أسرع الوسائل لشراء بيتكوين في الكويت وأكثرها سهولةً. هناك العديد من منصات تداول العملات الرقمية التي تسمح لك بشراء بيتكوين الكويت بواسطة بطاقات الائتمان، وذلك من خلال شركات معالجة مدفوعات خارجية، وأشهر هذه الشركات الخارجية هي سيمبليكس، لكن Simplex هذه مصاريفها غالية وقد تصل إلى 10% من مبلغ الإيداع.

أحد البدائل الأخرى هو منصة Coinbase التي تتيح لك شراء بيكوين في الكويت بواسطة بطاقات الكريديت كارد وبنسبة عمولة 4%، ورغم أنها أرخص من سيمبليكس، إلا أن تلك لا تزال عمولة كبيرة. الخيار الأمثل الذي نرشحه لك هو منصة إيتورو، حيث أنها تخصم رسومًا نسبتها 0.5٪ على جميع معاملات الإيداع القائمة بعملة الدينار الكويتي من خلال بطاقات الائتمان.

فتح حساب بيتكوين بواسطة Neteller أو Skrill

يمكنك استخدام المحافظ الالكترونية لشراء بيتكوين في الكويت، ولعل أشهر وأفضل هذه المحافظ هي سكريل و نيتيلر، حيث أن هذه المحافظ تعد الخيار ذا التكلفة المنخفضة الذي يتيح لك إرسال أموالك بسرعة وأمان تمامًا مثل باي بال، كما يمكنك استخدام أي من هاتين الخدمتين لإيداع الأموال في حسابك على eToro مقابل رسوم 0.5% فقط لا أكثر..

شراء البتكوين من خلال بورصات تداول الند إلى الند (P2P)

شراء بيتكوين من خلال منصات التداول من النظير إلى النظير هذه تعد أمرًا سريعًا وبسيطًا. تتمثل خطوات هذا الخيار فيما يلي: بعد أن تقوم بفتح حساب بيتكوين على منصة مثل LocalBitcoins، ستجد أن المستخدمين يطلبون شراء أو بيع عملات مشفرة. عليك الآن أن تتفقد القوائم المتاحة، ثم تحديد شريك التداول الذي ترغب في إجراء معاملتك معه. لا تتسم بورصات P2P بميزة إخفاء الهوية التي توفرها غيرها من المنصات، إلا أن ما يميز هذه البورصات هو أنها تتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن أفضل صفقة متاحة.

شراء بيتكوين بواسطة الدفع النقدي

يمنك أيضًا شراء بيتكوين الكويت باستخدام المصاري العادية كملاذ أخير، وذلك من خلال العثور على شخص في المجتمع المحلي يبيع عملة البيتكوين وإعطائه النقود مقابل القدر الذي تريده من العملة الرقمية، لكننا يجب أن نحذرك لأن هذه الطريقة ليست سهلة ولا آمنة، حيث أنه لا يوجد ضامن لحقك في تنفيذ عملية الشراء عند غياب أية وسيط أو توثيق لاستثمارك.، كما أن رسوم هذه العملية عادة ما تكون مرتفعة مقارنة بالبدائل الأخرى.

رغم أنه لا يوجد تشريع قانوني يجرم الاستثمار في العملات الرقمية في الكويت، إلا أن بنك الكويت المركزي وهيئة الأسواق المالية أصدروا تعليمات مباشرة للمؤسسات المالية والشركات بعدم الاستثمار في العملات الرقمية. لكن المستشار رجيب الرجيب محامي عام نيابتي الأموال العامة والشؤون التجارية أكد في تفسيره للوضع القانوني لبيتكوين في الكويت أن قوانين الكويت تجرم فقط إصدار عملات بديلة للدينار الكويتي وضخها في السوق، بينما أن التداول الفردي للبيتكوين هو أمر قانوني تمامًا ولا ينطوي على أي مخاطرات قانونية.

أضاف الرجيب أيضًا أن التعاملات التي تتم على الإنترنت هي تعاملات عالمية وليست موجهة لإقليم الكويت بعينه. في سياق آخر، كان بنك الكويت المركزي نفسه قد أعلن أنه يعمل على عملة رقمية خاصة به على غرار العملات الرقمية الأخرى الجاري تطويرها في المنطقة، وكانت جارة الجنوب البحرين قد وضعت نفسها في طليعة تقنين العملات المشفرة، حيث أصدرت بالفعل لوائح تنظيمية للبيتكوين ومنصات تداولها، ومنحت تصاريح لبعض المنصات، أهمها منصة رين البحرينية، ويقوم آلاف الكويتيون بالفعل باستخدام منصة رين لتداول العملات الرقمية.

هل العملات الرقمية حرام؟

رغم أن وزارة الأوقاف الكويتية لم تصدر فتوى رسمية بشأن العملات الرقمية والبيتكوين، إلا أن عضو هيئة الفتوى بالوزارة الدكتور أحمد الكردي قال أنه مع التحريم بنسبة 90%، وذلك لأن سوق العملات الرقمية “لم ينضج بشكل جيد” بعد، ورغم أن هذا الرأي مماثل للآراء الرسمية الصادرة من دار الإفتاء المصرية وبعض العلماء البارزين في السعودية وقطر، إلا أن مركز الفقه بأمريكا الشمالية وكذلك دار المراجعة الشرعية في البحرين أفتوا بأن البيتكوين والعملات الرقمية حلال شرعًا، كما أن بعض المساجد في أوروبا بدأت بالفعل في قبول الصدقات بالعملة الرقمية، وبشكل عام، أغلب آراء العلماء تفتي حاليًا بأن العملات الرقمية حلال تمامًا.

الحكم بالتحريم مقتصر على الدول التي لم تقم بعد بتقنين العملات المشفرة، فرغم أن رأي التحريم الذي تبنته دار الإفتاء المصرية وبعض من العلماء في السعودية وقطر، إلا أن مركز الفقه بأمريكا الشمالية وكذلك دار المراجعة الشرعية في البحرين أفتوا بأن البيتكوين والعملات الرقمية حلال شرعًا، كما أن بعض المساجد في أوروبا بدأت بالفعل في قبول الصدقات بالعملة الرقمية، وبشكل عام، أغلب آراء العلماء تفتي حاليًا بأن العملات الرقمية حلال تمامًا.

وهذا لأن المنظور التحريمي ينبع من افتقار بعض العملات الرقمية للثمنية، وهذا الافتقار لا ينطبق على جميع العملات الرقمية، حيث أن الكثير منها مرتبط بالفعل بأصول ملموسة مثل الذهب أو بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي، ذلك كما أن العديد من الخبراء يرون أن عدم استقرار سعر البيتكوين هو مجرد ظاهرة انتقالية وسينتهي بمجرد اعتماد بعض الحكومات للبيتكوين كعملات رسمية وقيامهم بتخزين ثرواتهم فيها، وقد بدأت بعض البلدان بالفعل بتخزين ثرواتها في البيتكوين مثل السلفادور التي نقلت أكثر من 71 مليون دولار أمريكي من ثرواتها المركزية إلى البيتكوين منذ سبتمبر الماضي، كما أن بعض البلدان الأخرى بدأت في تقنين البيتكوين بالفعل حتى أن ألمانيا تفرض على تداولها الضرائب وتسمح للبنوك بالتعامل بها.

لماذا يجب عليك فتح حساب بيتكوين في الكويت؟

الاقتصاد الكويتي قائم على النفط، وهو ذهب الماضي، أما البتكوين، فهي ذهب المستقبل، ومع توقف الولايات المتحدة عن استيراد النفط من الشرق الأوسط وتوجه العالم كله تجاه الطاقة النظيفة، يعتقد الكثيرون أن ذهب الخليج الأسود قد يجف قبل معاده، وهو ما دفع العديد من بلدان الخليج العربي نحو تكوين قاعدة قوية في مجالات التكنولوجيا المالية، فقد لا تمر العديد من السنوات قبل أن نرى حكومة الكويت ذات نفسها تخطو خطى السلفادور وتضع جزءًا من ثرواتها المركزية في عملة البتكوين.

الكثير من المحللون يعتقدون أن البتكوين ستكون هي الذهب الذي تبنى عليه عملة المستقبل الرقمية العالمية التي سيتداول بها كل البشر دون حدود، وأن العملات التقليدية مثل الدينار الكويتي أيامها محدودة. تخيل الانفجار الذي سوف يحدث بقيمة البتكوين عند تقبل باقي حكومات العالم لها كعملة رسمية. يمكنك الآن أن تكون في طليعة المستقبل.

تضخم ما بعد جائحة كورونا

في بداية أزمة كورونا عام 2020 كان إجمالي سعر سوق بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى لا يتخطى 220 مليار دولار أمريكي، ولكن مع احتدام الوباء أكثر وأكثر، ظل سعر بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى يتزايد حتى قارب 3 تريليونات دولار، ثم استقر عند وقت كتابة هذا التقرير عند 1.3 تريليون دولار أمريكي، مما يعني تحقيق عائد 8 أضعاف في خضم سنتين فقط. الخبر الجيد لك هو أن الجائحة لم تنتهي بعد وتأثيرها الاقتصادي السلبي قد يكون خبرًا سعيدًا لك إن بدأت الاستثمار في العملات الرقمية وبيتكوين في 2022.

الملخص

بعد أن استعرضنا خطوات شراء العملات الرقمية في الكويت وأوضحنا الفروقات بين بعض منصات التداول التي يُمكنك استخدامها، فإننا نوصي بمنصة eToro كافضل منصة لشراء بتكوين الكويت، ذلك لأنها أفضل بورصة لتداول جميع العملات الرقمية، حيث أن ايتورو تمتاز بالشفافية وعدم وجود أي مصاريف خفية على الإطلاق، وكذلك بمعدل عمولة لا يتخطى الصفر، وذلك بالطبع غير أدوات نسخ تداولات المحترفين ومنصة التداول التي ترحب بالمتداولين من جميع مستويات الخبرة.

أما إذا كنت ترغب في شراء بيتكوين كعقود مقابل الفروقات، نوصي باستخدام الوسيط XTB.

الأسئلة الشائعة

ما الذي يجب أن أعرفه عن بتكوين قبل شراءها؟

بتكوين هي عملة مشفرة أبتكرها مبرمج ياباني مجهول الهوية يُدعى ساتوشي ناكاموتو عام 2009 بعد الأزمة الاقتصادية العالمية، وظل سعر البيتكوين يتزايد على مدار السنوات حتى أنه بدء من قروش معدودة ووصل إلى 10,000 دينار كويتي اليوم. كان سعر بيتكوين في بدايات 2017 لا يتخطى 300 دينار كويتي، أي أنها في السنوات الـ5 الماضية فقط زادت قيمتها بمعدل 33 ضعف مقارنة بالدينار الكويتي. بيتكوين عملة لامركزية، مما يعني أنه لا توجد أية هيئة أو منظمة مركزية خلفها، ولا أحد يتحكم بها، وذلك جعلها ملاذ أمثل لتمويل بعض العمليات الإجرامية والإرهابية على جانب، وأيضًا التمتع بحرية سياسية واقتصادية بعيدًا عن رقابة الدولة على جانب آخر. بلغ إجمالي الاستثمارات العالمية في عملة بتكوين قرابة 750 مليار دولار أمريكي في عام 2022، أي ما يقارب 230 مليار دينار كويتي، ويتوقع الكثير من الخبراء زيادة هذه الأرقام لأضعاف عديدة في السنوات القادمة.

ما الفرق بين تداول البتكوين وتداول الفوركس أو الأسهم؟

على عكس العملات التقليدية، بتكوين لا تعتمد على غطاء ذهبي أو غطاء من العملات الأجنبية، ولكنها أيضًا محدودة الكمية، حيث أن التقارير تشير إلى أن إجمالي المتاح منها هو 21 مليون عملة، ولا يمكن طباعة المزيد على الإطلاق منها. ففي حين أن الحكومات يمكنها طباعة المزيد من العملات النقدية لتغطية ديونها، هذا لا يمكن أن يحدث أبدًا في البيتكوين، مما يجعل الاستثمار في العملات المشفرة غير معرض للتلاعب والاحتيال.

ما هي تكلفة تداول البيتكوين في الكويت؟

رسوم تداول البيتكوين تختلف من منصة إلى أخرى، وقد ترتفع عبر المواقع ومنصات التداول المتنوعة الغير خاضعة للتنظيم. تبدأ رسوم تداول بيتكوين من نسبة قدرها 0.002٪، وقد تصل إلى 2٪ من قيمة عملية التداول.

هل تنصحني بشراء بيتكوين في الكويت من خلال خدمة الدفع باي بال؟

عندما يتعلق الأمر بكيفية شراء بيتكوين في الكويت، فإننا لا ننصح بشراءها بواسطة باي بال، وذلك لعدم إمكانية تحويل عملات البيتكوين التي يتم شراؤها من خلال خدمة باي بال خارج منصتها بأي حال من الأحوال. الأمر الذي يعني أنه على الرغم من أن عملات بيتكوين الموضوعة هي ملكك نظريًا، إلا أن فعليًا باي بال هي المتحكمة.

ما الذي يمكنني شراؤه باستخدام عملة البيتكوين؟

رغم أن غالبية مالكي العملات الرقمية في العالم العربي يستخدمونها كأداة استثمارية فقط، إلا أن هذا الوضع مختلف تمامًا في كثير من دول العالم، حيث تسمح العديد من الدول باستخدام البيتكوين لشراء وبيع السلع اليومية، وهذا يعني لك كمواطن كويتي أنك يمكنك استخدام البيتكوين لشراء الكثير من السلع الإلكترونية والدفع عبر الإنترنت لبعض المنصات، لكنك لن تستطيع شراء البيض أو العيش أو اللبن بها. يمكنك الاتفاق مع أحد مقدمي الخدمات بشكل مباشر على أن تدفع لهم مقابل الخدمة باستخدام البتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى، مما يسمح لك بشراء عقار باستخدام البتكوين مثلًا، ولكن أغلب ملاك العقارات ومقدمي الخدمات في الكويت لا يقبلون الدفع بأي عملة غير العملة المعتمدة من المصرف المركزي، وهي الدينار الكويتي، أو الدولار أو اليورو ببعض الأحيان.

كيف أشتري البيتكوين دون الكشف عن هويتي؟

تبذل العديد من الحكومات جهودًا كبيرة لمكافحة استخدام العملات المشفرة لتمويل الإرهاب وغسيل الأموال، مما يضع ضغوطات عديدة على منصات تداول العملات المشفرة ويجبر الكثير منها على اشتراط تقديم المستخدمين الجدد لملفات لاثبات هوياتهم كبطاقات الرقم الوطني في الكويت. الخبر الجيد هو أن بعض المنصات لا زالت تسمح بشراء العملات المشفرة دون مطالبتك بتقديم إثبات الهوية، مثل لوكال بيتكوينز وشيب شيفت وغيرها. لكن الكثيرون يعتقدون أن تشريعات الاتحاد الأوروبي الجديدة قد تضيق أيضًا على هؤلاء في المستقبل القريب.

ما هو الفرق بين العملة الرقمية والعملة المشفرة؟

كل العملات المشفرة رقمية، ولكن ليست كل العملات الرقمية مشفرة، فالعملات المشفرة أو عملات الكريبتو هي ابتكار حديث في عالم التكنولوجيا المالية يقوم على تشفير العملات من خلال تقنية سلسلة الكتل، مما يسمح بإدارة تلك العملات بشكل غير مركزي وبدون الحاجة لسلطة مركزية. أما العملات الرقمية، فقد تكون صادرة عن بنك مركزي أو عن شركة خاصة. لكن في عالمنا العربي، يختلط الوصف بين النوعين، وذلك لأن لفظ العملات المشفرة ليس شائعًا بين الجمهور، مما يدفع أغلب الكتاب إلى استخدام لفظ العملات الرقمية للإشارة للعملات المشفرة. منصة ايتورو تسمح لك بالتداول في العديد من العملات الرقمية، المشفرة منها وغير المشفرة. يمكنك فتح حساب واستكشاف المنصة من هنا.

ما هو البيتكوين وكيفية ربحها؟

البتكوين هو أصل رقمي تم إصداره منذ 13 عام بعد الأزمة الاقتصادية العالمية من قبل مبرمج ياباني مجهول الهوية أشار إلى نفسه باسم ساتوشي ناكاموتو، ويمكن لأي شخص حول العالم شراء ذلك الأصل والاستثمار فيه وتداوله دون رقابة أية حكومة أو شركة خاصة، فلا توجد أية شركة أو كيان خلف العملة المشفرة الأشهر ولا أحد يتحكم في سياستها النقدية على الإطلاق. هناك طريقتان لاقتناء البيتكوين، أولاهما هي التعدين، وهي مماثلة لتعدين الذهب، لكن مع استبدال الحفارات بأجهزة كمبيوتر وحواسب متقدمة. الطريقة الثانية هي شراء البيتكوين بشكل مباشر من منصة أو وسيط، ويمكنك القيام بذلك من خلال ايتورو وفتح حساب بيتكوين في ليبيا الآن من هنا.

متى انطلقت العملة الرقمية البيتكوين للتداول؟

في عام 2009 في أعقاب الأزمة المالية العالمية، وكانت هي أول عملة مشفرة في التاريخ.

هل تداول البيتكوين قانوني في الكويت؟

نعم، تداول البيتكوين وشتى العملات الرقمية في الكويت قانوني.

مقالات ذات صلة:

Disclaimer

This site is registered on wpml.org as a development site.