كيفية شراء البيتكوين في قطر بـ5 خطوات بسيطة

Page Summary

إن كنت تعيش في قطر، فأنت بالتأكيد مواطن عالمي حيث أن البلد العربي المضيف لكأس العالم 2022 يستقبل في كرمه مليون ونصف مواطن أجنبي ويرتاده سواح من كل مكان بالعالم، مما يعني أنك لا مفر لك من التعامل مع أحدث التقنيات في عالم التكنولوجيا المالية. العملات الرقمية أصبحت الآن حقيقة واقعة في كل مكان بالعالم، والبيتكوين هي العملة الرقمية الرائدة والأكبر من حيث قيمتها السوقية، حيث أن قرابة الـ30,000 مواطن قطري بالفعل يستثمرون أموالهم فيها، وذلك لا يتخطى واحد على ألف من الـ300,000,000 مستثمر في بيتكوين على مستوى العالم.

تتناول هذه المقالة كيفية شراء بيتكوين في قطر خطوة بخطوة من خلال منصات تداول وبورصات العملات الرقمية الخاضعة للتنظيم أو عبر الوسطاء الخاضعين للرقابة الحكومية.

شراء بيتكوين في قطر بخطوات سريعة وسهلة

أي مستخدم جديد يحتاج إلى اتباع الخطوات التالية لمعرفة طريقة شراء بيتكوين من خلال منصات تداول أو وسطاء العملات الرقمية.

خطوات شراء بيتكوين في الإمارات
  • الخطوة 1: افتح حساب تداول على منصة eToro – نوصي بفتح حساب تداول مع منصة eToro، التي تقدم خدمات الوساطة للعملات الرقمية وخدمات تداول العملات الرقمية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء بيت-كوين في قطر. من السهل جدًا فتح الحساب على منصة إيتورو، كما أنها عملية سريعة ويبدأ الإيداع فيها من 200 دولار أمريكي كحد أدنى.
  • الخطوة 2: قم بتحميل بطاقة الهوية الخاصة بك – قم بتحميل نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بك الصادرة عن الحكومة ونسخة من إثبات العنوان من أجل الامتثال لمتطلبات KYC الذي تتبعه منصة eToro (والمعروف بمبدأ “اعرف عميلك”).
  • الخطوة 3: ابدأ إيداع الأموال – لفتح حساب في منصة eToro، فإن الحد الأدنى للإيداع هو 200 دولار أمريكي للمقيمين في قطر. وهناك العديد من وسائل الدفع المتوفرة بالمنصة والتي يمكن للمستخدم أن يختارها، مثل بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر والتحويل المصرفي.
  • الخطوة 4: قم بشراء بيتكوين في قطر – لشراء بيتكوين، ستحتاج أولاً إلى العثور عليه في خانة البحث بالمنصة. اضغط فوق زر التداول لفتح ملف أمر، وأدخل المبلغ المطلوب، ثم قم بإتمام الشراء بالنقر فوق زر فتح التداول “Open Trade”.
  • الخطوة 5: قم بتخزين البيتكوين في محفظتك الإلكترونية – نحن نوصي أن تقوم بتخزين عملات بيت كوين في محفظة إلكترونية بعد شرائك لها، وذلك حتى تضمن أنك أنت فقط من لديه حق الوصول والتحكم في أموالك من خلال مفتاح خاص لا يستطيع استخدامه أحد غيرك.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية لشراء البيتكوين في قطر

  • منصة ايتورو eToro – أفضل وسيط متخصص في عملة البيت كوين والأصول المشفرة الأخرى بوجه عام
  • منصة أي-كيو أوبشن IQ Option – تتيح الآلاف من فرص التداول وعروض شاملة مميزة وتقدم معظم الأصول المشفر
  • منصة Saxo Bank – ساكسو بنك هي أفضل شركات تداول الأسهم في الإمارات للمتداولين المحترفين.
  • Kraken في المركز الرابع. بورصة تداول بيتكوين رائعة تأسست في عام 2022. أدوات تداول متطورة للمستثمرين ذوي الخبرة. 
  • Coinbase احتلت المرتبة الخامسة كأفضل منصة تداول عملات رقمية. منصة تداول رائعة ورسوم منخفضة.
  • Binance في المرتبة السادسة. منصة تداول عملات رقمية راسخة، ذات أحجام تداول وسيولة كبيرة.
المنصةنقاط المنصةالسمات العامةالأفضل لـ
# 1eToro4.9/5أفضل بورصة عملات رقمية بشكل عام ميزات التداول الاجتماعي لنسخ صفقات المحترفين
# 2IQ Option 4.9/5إمكانية الوصول إلى العديد من الأصول المشفرة عروض شاملة رائعة
# 3Saxo Bank4.8/5دعم ممتازمعظم الأصول المشفرة
# 4Kraken4.5/5بورصة التداول الأكثر ثقةافضل منصة عملات رقمية للتداول النشط
# 5Coinbase 4.4/5واجهة مستخدم سهلة وبسيطة للمبتدئينمنصة عملات رقمية خاصة للمحترفين بميزات متقدمة
# 6Binance4.3/5أفضل محفظة عملات رقمية جديدة لها مستقبل غير البتكوينافضل منصة عملات رقمية للمتداولين ذوي الخبرة في قطر

نظرًا لأن هناك عدة من مختلف اللاعبين بالمجال والأطراف الفعّالة في السوق مما قد يشتت قراراتك، فلقد سلطنا الضوء هنا على أفضل 6 منصات تداول وبورصات ووسطاء للعملات الرقمية، بداية من أفضل المنصات، وهي ايتورو – eToro:

01. منصة eToro: أفضل وسيط شامل لشراء البيتكوين في قطر

يمكنك شراء بتكوين في قطر عبر منصة إيتورو مقابل مبالغ صغيرة تبدأ من 10 دولار أمريكي كحد أدنى لمتطلبات عمليات التداول. مع العلم أن الإيداعات التي ستقوم بها بعملة الريال القطري سوف تكلفك نسبة 0.5٪ على جميع طرق الدفع بما في ذلك باي بال، وسوف تحتاج إلى إيداع 200 دولار أمريكي كحد أدنى حتى تفتح حساب بالمنصة. تُحصِّل منصة ايتورو رسوم فارق سعري تنافسية بنسبة 0.75٪ فقط على جميع الصفقات وعمليات تداول البتكوين.

يمكنك فتح حساب تداول على منصة ايتورو على موقعهم الإلكتروني عبر الإنترنت أو عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بهم على تليفونك سواء كان أندرويد أو آبل – يوفر كلا الخيارين تجربة مستخدم سلسة ورائعة، بمجرد إنشاء وتفعيل حسابك، ستتمكن من شراء البتكوين على الفور باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر القطرية الخاصة بك.

مراجعة ايتورو ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

02. منصة تداول IQ Option: أفضل مكان شراء البيتكوين في قطر للمبتدئين

يمكنك شراء البتكوين هنا على هذه المنصة باستخدام بطاقة ائتمان أو خصم مباشر قطرية بنسبة رسوم سبريد قدرها 3.6٪. بإمكانك أيضًا تحويل الأموال مباشرةً من حسابك البنكي القطري مجانًا ودفع رسوم تداول بنسبة تبلغ 1.5٪ لشراء البيتكوين. ولكن هذا الخيار بالغ التكلفة مقارنةً بنسبة النصف في المائة (0.5٪) التي تتقاضاها منصة ايتورو.

منصة أي-كيو أوبشن هي الخيار الأمثل للمتداولين الراغبين في الاستثمار في العملات المشفرة من خلال منصة مليئة بالمزايا وسهلة الاستخدام، حيث أن أيكيو-أوبشن تتميز بتجربة مستخدم فائقة البساطة على المنصات التي يقدمونها للتداول عبر متصفح الإنترنت وسطح المكتب وكذلك تطبيق الهاتف، فهي منصة يسهل تعملها والتنقل فيها للغاية، وهي مناسبة جدًا للمتداولين المبتدئين.


 03. منصة تداول Saxo Bank: أفضل وسيط لشراء بتكوين كصندوق أو سندات مؤشرات متداولة

منصة ساكسو بانك للتداول هي أفضل وسيط إلكتروني في قطر لشراء العملات الرقمية كصندوق مؤشرات متداولة أو سندات مؤشرات متداولة، وذلك بعمولة ثابتة قدرها واحد على عشرة في المائة (0.10%). يمكن للمستخدمين التداول على منصة ساكسو-تريدر-جو التابعة لساكسو-بنك، والتي تتيح التداول بتسعة (9) أزواج تداول بين العملات المشفرة وعملات فوريكس، وذلك باستخدام الرافعات المالية، وهذا بالإضافة لأكثر من ستين (60) منتج يتم تداوله على البورصة. لكن الحد الأدنى لعملية الإيداع الواحدة هو ألفي دولار أمريكي (2,000$)، وهو معدل أعلى من متوسط الصناعة


04. Kraken: أفضل منصة لتداول البيتكوين

كراكين هي أقدم بورصة تداول عملات رقمية راسخة، كما تتسم بتقنيات رائدة في الصناعة. احتلت المركز الرابع كأفضل منصة لشراء عملة البيتكوين في قطر لأنها خيار رائع لمستثمري العملات الرقمية المتقدمين الذين يبحثون عن خيارات تداول الهامش والعقود الآجلة، مع حجم تداول كافي وتكاليف تداول منخفضة.

منصة التداول الخاصة بـ Kraken تتيح للمستخدمين شراء وبيع العملات الرقمية بأقل رسوم في الصناعة، وبأنواع أوامر متعددة، مع توفيرها لموارد تعليمية قيمة، بالإضافة لميزات الشراء السريع. إصدار تطبيق الهاتف المحمول متاح على iOS و Android ويحتوي على جميع أدوات التداول المتاحة في إصدار الويب.

العملاء أصحاب الثروات العالية هم الوحيدون المسموح لهم باستخدام خدمات الاستشارة والإدارة على هذه المنصة.

مراجعة كراكين ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

05. كوين-بيس: أفضل منصة للعملات الرقمية

كوين بيس تأتي في المرتبة الخامسة كأفضل بورصة عملات رقمية للمبتدئين. توفر منصة التداول الخاصة بهم إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 عملة رقمية و تنفيذ سريع للصفقات و مكافآت على التداول وواجهة سهلة الاستخدام للمبتدئين. رسوم التداول بها أعلى من متوسط ​​الصناعة.

منصة Coinbase Pro متاحة للمحترفين، حيث توفر لهم إمكانية الوصول إلى نظام رسوم منخفض وأداة متقدمة تشمل أوامر وقف الخسارة، وذلك غير الرسوم البيانية المتقدمة والمؤشرات. لكن لن يجد المستخدمون خيارًا لتداول العقود الآجلة أو حسابات التداول بالهامش على هذه المنصة.

مستوى دعم العملاء أقل من متوسط ​​الصناعة.

مراجعة كوين بيس ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

06. Binance: أفضل منصة لشراء العملات الرقمية في قطر

بينانس احتلت المرتبة السادسة والأخيرة كأفضل منصة لشراء العملات الرقمية في قطر. لو كنت متداول يتعامل بكميات كبيرة من العملات الرقمية، فسوف تحب ما توفره بينانس من حجم كبير للتداول الفوري للعملات الرقمية، وكذلك المجموعة الواسعة المتاحة من العملات، وأيضًا نظام الرسوم المنخفضة وأدوات التداول وأنواع الأوامر المتقدمة.

Binance تتمتع بميزات الحساب المميز، بما في ذلك المكافآت المتراكمة والتداول خارج البورصة. يكسب المتداولون بين 1 و 10٪ مقابل تخزين الأصول المختلفة بمرور الوقت. نوصي بمنصة تداول العملات الرقمية بينانس لمتداولي العملات المشفرة المحترفين في قطر الذين يرغبون في التداول برسوم أقل والاستثمار في عملات بديلة أقل شهرة، لكننا لا نوصي باستخدامها للمتداولين المبتدئين.

مراجعة بينانس ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

طرق مختلفة لشراء البتكوين في قطر

هذا القسم يكشف لك عن طرق الدفع المختلفة التي يستطيع مشترو بيتكوين استخدامها لاقتناءها وجميع العملات المشفرة الأخرى.

شراء بيتكوين بواسطة الكاش أو الإيداع النقدي

مواطنو قطر يستطيعون شراء بيتكوين بمنتهى السهولة من خلال الدفع النقدي، وذلك من أية ماكينة صراف آلي خاصة بالبيتكوين. بمجرد ما تدخل الأموال إلى الماكينة وتقوم باستخدامها لشراء البتكوين، سيتم تخزين عملية الشراء فورًا في محفظتك الإلكترونية. من الجدير بالذكر أن شراء البيتكوين نقدًا له تكلفة إضافية بنسبة تتراوح ما بين 6٪ إلى 12٪، ولكنها وسيلة تزودك بالعملة المشفرة بكل سرعة وسهولة وعلى نحوٍ منفصل تمامًا.

شراء بيتكوين باستخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم مباشر

قد تكون بطاقات الائتمان والخصم المباشر هي أسرع الوسائل لشراء بيتكوين في قطر وأكثرها سهولةً عند استخدامها مع منصة eToro. ومن حيث الأسعار، فإن منصة إيتورو تخصم رسومًا نسبتها 0.5٪ على جميع معاملات الإيداع القائمة بعملة الريال القطري من خلال بطاقات الائتمان والخصم، وتضع أيضًا رسوم فارق سعري بمقدار 0.75٪ على جميع عمليات تداول العملات الرقمية. ذلك مع العلم أن أقل قيمة لمبلغ الشراء الذي يتعين وضعها هي 10 دولار أمريكي.

شراء بيتكوين باستخدام Paypal

لكي تتمكن من شراء بيتكوين من خلال حساب على خدمة الدفع باي بال، عليك أن تفتح حساب وتربطه بخيارات الدفع المُفضلة لديك، ثم انقر على زر العملات الرقمية “كريبتو” الموجود أعلى الصفحة وحدد كمية البيتكوين التي ترغب في شرائها. تسمح لك خدمة باي بال بشراء العملات بمبلغ يبدأ من 1 دولار أمريكي، ذلك مقابل رسوم شراء قدرها 0.5٪ (نصف بالمائة).

شراء البتكوين من خلال بورصات تداول الند إلى الند (P2P)

شراء بيتكوين من خلال منصات التداول من النظير إلى النظير هذه تعد أمرًا سريعًا وبسيطًا. تتمثل خطوات هذا الخيار فيما يلي: بعد أن تُنشيء حسابًا، ستجد أن المستخدمين يطلبون شراء أو بيع بيتكوين. سيتفقد المستخدم القوائم المتاحة، ثم يحدد شريك التداول الذي يرغب في إجراء معاملته معه. لا تتسم بورصات P2P بميزة إخفاء الهوية التي توفرها غيرها من المنصات، إلا أن ما يميز هذه البورصات هو أنها تتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن أفضل صفقة.

كيفية شراء بيتكوين والعملات الرقمية من خلال منصة ايتورو؟

اتبع كل خطوة من الخطوات التالية لمعرفة ما عليك فعله بالتحديد لكي تشتري بتكوين في قطر عبر منصة إيتورو:

خطوة 1: ادخل على موقع إيتورو الرسمي

اضغط على رابط صفحة العملات الرقمية بمنصة ايتورو من هنا: https://www.etoro.com/ar/crypto/

خطوة 2: اضغط على زر ابدأ معنا الأخضر

شراء بيتكوين من خلال منصة إيتورو

خطوة 3: افتح حساب لك وقم بالتحقق منه

من أجل الحصول على بتكوين من منصة إيتورو، أنت تحتاج إلى أن تقوم بتسجيل و فتح حساب أو تواصل عبر أحد منصات التواصل الاجتماعي، ثم التحقق من حسابك، وبعد ذلك إجراء أول إيداع لك. فور قيامك بذلك، ستتمكن من أن تشتري وتحتفظ بالبتكوين وأيضًا بيع العملة الرقمية وغيرها من العملات المشفرة.

تسجيل حساب على منصة إيتورو لشراء بيتكوين

خطوة 4: اشترِ البتكوين (BTC)

يمكنك شراء وتخزين وبيع كميات صغيرة من البتكوين، حيث أن امتلاك الـ BTC لا يتطلب منك شراء عملة بتكوين كاملة، كما أن نفس المبدأ ينطبق على العملات المشفرة كلها.

شراء البيتكوين من على منصة إيتورو

رغم أن قطر طالما كانت أحد رواد مجال العملات الرقمية في العالم العربي، إلا أن الحكومة القطرية ومصرف قطر المركزي اتخذوا موقفًا حادًا من العملات المشفرة، حيث قام المصرف المركزي في 2018 بمنع البنوك من التعامل بالعملة الرقمية بأي شكل من الأشكال أو تبديلها بأي عملة أخري أو فتح حسابات للتعامل بها أو إرسال أو استقبال أي حوالات مالية بغرض شراء أو بيع تلك العملات. لم يكتفي المركزي بذلك، بل هدد أيضًا البنوك والمؤسسات المالية بغرامات مالية بالغة في حال تسهيلهم لتداول البيتكوين أو أية عملة رقمية أخرى.

رغم أن مصرف قطر المركزي نفسه يستكشف إصدار عملة رقمية خاصة به كما أعلن في استفتاء لصندوق النقد العربي، إلا أن ذلك لم ينتقص من حدة موقف الحكومة القطرية تجاه العملات الرقمية الأخرى، حيث وصل المنع حتى لمركز قطر المالي، فعلى الرغم من المعاملة الخاصة التي تتمتع بها الشركات القائمة هناك من قوانين خاصة ونظام اقتصادي منفتح، إلا أن هيئة تنظيم مركز قطر للمال أعلنت قبل عام 2020 بأيام أنه لا يجوز إجراء خدمات الأصول الافتراضية في أو من مركز قطر المالي.

هل العملات الرقمية ممنوعة في قطر؟

لكن هذا لا يعني وقوع أية عقوبات عليك بشكل شخصي عند تداولك البيتكوين داخل قطر، حيث اقتصر المنع القطري على المؤسسات المالية العاملة على الأراضي القطرية فقط، مما يعني أنك إذا استخدمت أي من المنصات الإلكترونية المذكورة أعلاه لشراء أو بيع العملات الرقمية، فلن يرتبط ذلك بأي خطورة، فمنصة إيتورو مثلًا لديها قائمة بالدول التي يُمنع فيها استخدام منصتها، وهذه القائمة لا تشتمل على قطر رغم اشتمالها على بعض البلاد العربية الأخرى. هذه يعني أن العملات الرقمية في قطر مسموحة للأفراد لكن ممنوعة للبنوك والمؤسسات المالية، ولعل هذا هو سبب أن هناك قرابة الـ30 ألف مواطن قطري يستخدمون البيتكوين بالفعل.

هل العملات الرقمية حرام؟

رغم أن دور الإفتاء في شتى البلاد العربية سارعت بالتوكيد على أن العملات الرقمية محرمة لإضرارها بالاقتصادات الوطنية واستخدامها لتمويل الإرهاب، إلا أن وزارة الأوقاف والشئون القطرية لم تصدر بيانًا رسميًا بشأن الأمر، لكن عبدالعظيم أبو زيد أستاذ التمويل الإسلامي وعضو مؤسسة قطر أفتى بأن العملات الرقمية حرام من منظور الشريعة وأن حكمها من حكم المضاربة والميسر في الإسلام، وذلك بسبب التقلب الشديد في قيمتها ومستوى المخاطرة/الربح العاليين فيها، وبسبب عدم دعمها بأية أصول ملموسة على عكس العملات التقليدية.

لكن هذا المنظور لا ينطبق على جميع العملات الرقمية، حيث أن الكثير منها مرتبط بالفعل بأصول ملموسة مثل الذهب أو بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي، ذلك كما أن العديد من الخبراء يرون أن عدم استقرار سعر البيتكوين هو مجرد ظاهرة انتقالية وسينتهي بمجرد اعتماد بعض الحكومات للبيتكوين كعملات رسمية وقيامهم بتخزين ثرواتهم فيها، وقد بدأت بعض البلدان بالفعل بتقنين البيتكوين حتى أن ألمانيا تفرض على تداولها الضرائب وتسمح للبنوك بالتعامل بها.

لهذه الأسباب وغيرها، أفتى مركز الفقه بأمريكا الشمالية وكذلك دار المراجعة الشرعية في البحرين بأن البيتكوين والعملات الرقمية حلال شرعًا، كما أن بعض المساجد في أوروبا بدأت بالفعل في قبول الصدقات بالعملة الرقمية. بشكل عام، أغلب آراء العلماء تفتي حاليًا بأن العملات الرقمية حلال تمامًا، لكننا ننصحك بالبحث بنفسك والتفكر في الوضع السياسي والاجتماعي للبلد التي تقيم فيها.

لماذا يجب عليك شراء البيتكوين في قطر؟

يعتقد البعض أن تضييق مصرف قطر المركزي لتداول العملات الرقمية نابع من سببين، وهما محاولة الحكومة لكبح جماح استخدام البيتكوين لتمويل الإرهاب، حيث أن شيوع ذلك قد يؤثر على التصنيف الائتماني للدولة، والسبب الآخر هو أن الحكومة القطرية نفسها تعمل على إصدار عملة رقمية جديدة خاصة بها. جيران قطر مثل البحرين والإمارات والسعودية والكويت بالفعل بدؤوا في تبني تشريعات انفتاحية تسمح بتداول البيتكوين بقيود محدودة، حيث أن منصة رين البحرينية بالفعل حصلت على تراخيص للعمل في بعض دول الخليج.

ومن المتوقع أن تتجه الحكومة القطرية للانفتاح تجاه العملات المشفرة فور إصدار العملة الرقمية القطرية، مما سوف يعني حدوث إقبال كبير في الشارع القطري على عملات الكريبتو. لذلك السبب، يمكنك الآن المسارعة باقتناء العملات المشفرة كي تكون أول المستفيدين بتلك الانفراجة المرتقبة.

تضخم ما بعد جائحة كوفيد-19

في بداية أزمة كورونا عام 2020 كان إجمالي سعر سوق بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى لا يتخطى 220 مليار دولار أمريكي، ولكن مع احتدام الوباء أكثر وأكثر، ظل سعر بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى يتزايد حتى قارب الثلاثة تريليونات دولار، ثم استقر عند وقت كتابة هذا التقرير عند 1.734 تريليون دولار أمريكي، مما يعني تحقيق عائد 8 أضعاف في خضم سنتين فقط. الخبر الجيد لك هو أن الجائحة لم تنتهي بعد وتأثيرها الاقتصادي السلبي قد يكون خبرًا سعيدًا لك إن بدأت الاستثمار في العملات الرقمية وبيتكوين في 2022.

الملخص

بعد أن استعرضنا خطوات شراء العملات الرقمية في قطر وأوضحنا الفروقات بين بعض منصات التداول التي يُمكنك استخدامها، فإننا نوصي بمنصة eToro كافضل منصة لشراء بيتكوين في قطر، ذلك لأنها أفضل وسيط وبورصة لتداول جميع العملات المشفرة، حيث أن ايتورو تمتاز بالشفافية وعدم وجود أي مصاريف خفية على الإطلاق، وكذلك بمعدل عمولة لا يتخطى الصفر، وذلك بالطبع غير أدوات نسخ تداولات المحترفين ومنصة التداول التي ترحب بالمتداولين من جميع مستويات الخبرة.

أما إذا كنت ترغب في شراء البيتكوين كعقود مقابل الفروقات، نوصي باستخدام الوسيط XTB.

الأسئلة الشائعة

ما الذي يجب أن أعرفه عن بتكوين قبل شراءها؟

بتكوين هي عملة مشفرة أبتكرها مبرمج ياباني مجهول الهوية يُدعى ساتوشي ناكاموتو عام 2009، وظل سعر البيتكوين يتزايد على مدار الوقت حتى أنه بدء من قروش معدودة ووصل لـ135,000 ريال قطري اليوم. كان سعر بيتكوين منذ خمسة سنوات لا يتخطى 6,000 ريالات قطرية، أي أنها في السنوات الخمس فقط زادت قيمتها بمعدل 22 ضعف مقارنة بالريال القطري. بيتكوين عملة لامركزية، مما يعني أنه لا توجد أية هيئة أو منظمة مركزية خلفها، ولا أحد يتحكم بها، وذلك جعلها ملاذ أمثل لتمويل بعض العمليات الإجرامية والإرهابية على جانب، وأيضًا التمتع بحرية سياسية واقتصادية بعيدًا عن رقابة الدولة على جانب آخر. بلغ إجمالي الاستثمارات العالمية في عملة بتكوين قرابة 750 مليار دولار أمريكي في عام 2022، أي ما يفوق 2.7 تريليون ريال قطري، ويتوقع الكثير من الخبراء زيادة هذه الأرقام لأضعاف عديدة في السنوات القادمة.

ما الفرق بين تداول البتكوين وتداول الفوركس أو الأسهم؟

على عكس العملات التقليدية، بتكوين لا تعتمد على غطاء ذهبي أو غطاء من العملات الأجنبية، ولكنها أيضًا محدودة الكمية، حيث أن التقارير تشير إلى أن إجمالي المتاح منها هو 21 مليون عملة، ولا يمكن طباعة المزيد على الإطلاق منها. ففي حين أن الحكومات يمكنها طباعة المزيد من العملات النقدية لتغطية ديونها، هذا لا يمكن أن يحدث أبدًا في البيتكوين، مما يجعل الاستثمار في العملات المشفرة غير معرض للتلاعب والاحتيال.

ما هي تكلفة تداول البيتكوين في قطر؟

رسوم تداول البيتكوين تختلف من منصة إلى أخرى، وقد ترتفع عبر المواقع ومنصات التداول المتنوعة الغير خاضعة للتنظيم. تبدأ رسوم تداول بيتكوين من نسبة قدرها 0.002٪، وقد تصل إلى 2٪ من قيمة عملية التداول.

هل تنصحني بشراء بيتكوين في قطر من خلال خدمة الدفع باي بال؟

عندما يتعلق الأمر بكيفية شراء بيتكوين، فإننا لا ننصح بشراءها بواسطة باي بال، وذلك لعدم إمكانية تحويل عملات البيتكوين التي يتم شراؤها من خلال خدمة باي بال خارج منصتها بأي حال من الأحوال. الأمر الذي يعني أنه على الرغم من أن عملات بيتكوين الموضوعة هي ملكك نظريًا، إلا أن فعليًا باي بال هي المتحكمة.

ما الذي يمكنني شراؤه باستخدام عملة البيتكوين؟

رغم أن غالبية مالكي العملات الرقمية في العالم العربي يستخدمونها كأداة استثمارية فقط، إلا أن هذا الوضع مختلف تمامًا في كثير من دول العالم، حيث تسمح العديد من الدول باستخدام البيتكوين لشراء وبيع السلع اليومية، وهذا يعني لك كمواطن قطري أنك يمكنك استخدام البيتكوين لشراء الكثير من السلع الإلكترونية والدفع عبر الإنترنت لبعض المنصات، لكنك لن تستطيع شراء البيض أو العيش أو اللبن بها. يمكنك الاتفاق مع أحد مقدمي الخدمات بشكل مباشر على أن تدفع لهم مقابل الخدمة باستخدام البيتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى، مما يسمح لك بشراء عقار باستخدام البيتكوين مثلًا، ولكن أغلب ملاك العقارات ومقدمي الخدمات في قطر لا يقبلون الدفع بأي عملة غير العملة المعتمدة من البنك المركزي، وهي الريال القطري، أو الدولار أو اليورو ببعض الأحيان.

كيف أشتري البيتكوين دون الكشف عن هويتي؟

تبذل العديد من الحكومات جهودًا عديدة لمكافحة استخدام العملات المشفرة لتمويل الإرهاب وغسيل الأموال، مما يضع ضغوطات عديدة على منصات تداول العملات الرقمية ويجبر الكثير منها على اشتراط تقديم المستخدمين الجدد لملفات لاثبات هوياتهم كالبطاقات الشخصية في قطر. الخبر الجيد هو أن بعض المنصات لا زالت تسمح بشراء العملات المشفرة دون مطالبتك بتقديم إثبات الهوية، مثل لوكال بيتكوينز وشيب شيفت وغيرها. لكن الكثيرون يعتقدون أن تشريعات الاتحاد الأوروبي الجديدة قد تضيق أيضًا على هؤلاء في المستقبل القريب.

Disclaimer

This site is registered on wpml.org as a development site.