كيفية شراء بيتكوين في العراق بـ5 خطوات بسيطة

0
Regal Wallet Banner

البتكوين هي العملة الرقمية الأكثر رواجًا في بلاد الرافدين، حيث يستثمر فيها قرابة الـ400,000 مواطن عراقي أموالهم على أمل أن تتضاعف قيمتها في المستقبل القريب. الحقيقة هي أن العملات المشفرة تعطيك قوة هائلة وتحميك من التقلبات السياسية والاقتصادية العالمية والمحلية، ذلك لأنها غير خاضعة لسيطرة أية حكومة ولا يمكن لأية بنك مركزي طباعة المزيد منها، فعملة البيتكوين لا تمنحك فقط الحرية السياسية بل قد تصنع لك ثروة هائلة إن تمكنت من الاستثمار فيها في الأوقات الصائبة، فالعملة الرقمية التي حولت دادفان يوسف من لاجئ عراقي من كردستان إلى أصغر ملياردير في سويسرا بعمر 21 سنة يمكن لها أن تحقق أحلامك أيضًا.

تتناول هذه المقالة كيفية شراء بيتكوين في العراق خطوة بخطوة من خلال منصات تداول وبورصات العملات الرقمية الخاضعة للتنظيم أو عبر الوسطاء الخاضعين للرقابة الحكومية.

شراء بيتكوين في العراق بخطوات سريعة وسهلة

إن كنت مستثمر جديد وتريد دخول عالم العملات الرقمية، يمكنك اتباع الخطوات الـ5 التالية لمعرفة طريقة شراء بيتكوين في العراق من خلال منصات التداول أو وسطاء العملات الرقمية عبر الإنترنت.

خطوات شراء بيتكوين في الإمارات
  • الخطوة 1: قم بفتح حساب بيتكوين للتداول على منصة eToro – نوصي بفتح حساب تداول مع منصة eToro، التي تقدم خدمات وساطة وتداول العملات الرقمية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء بيتكوين في العراق. من السهل جدًا فتح حساب بيتكوين على منصة إيتورو، كما أنها عملية سريعة ويبدأ الإيداع فيها من 200 دولار أمريكي كحد أدنى.
  • الخطوة 2: قم بتحميل بطاقة الهوية الخاصة بك – قم بتحميل نسخة من البطاقة الوطنية العراقية الخاصة بك ونسخة من إثبات لمحل السكن (كفاتورة ماء أو كهرباء أو ما شابه) من أجل الامتثال لمتطلبات “اعرف عميلك” التي تتبعها منصة eToro).
  • الخطوة 3: ابدأ إيداع الأموال – لفتح حساب بينكوين في منصة eToro، فإن الحد الأدنى للإيداع هو 200 دولار أمريكي للمقيمين في العراق. وهناك العديد من وسائل الدفع المتوفرة بالمنصة والتي يمكن للمستخدم أن يختارها، مثل بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر والتحويل المصرفي.
  • الخطوة 4: قم بشراء بيتكوين في العراق – لشراء بيتكوين، ستحتاج أولاً إلى العثور عليه في خانة البحث بالمنصة. اضغط فوق زر التداول لفتح ملف أمر، وأدخل المبلغ المطلوب، ثم قم بإتمام الشراء بالنقر فوق زر فتح التداول “Open Trade”.
  • الخطوة 5: قم بتخزين البيتكوين في محفظتك الإلكترونية – نحن نوصي أن تقوم بتخزين عملات بيتكوين في محفظة إلكترونية بعد شرائك لها، وذلك حتى تضمن أنك أنت فقط من لديه حق الوصول والتحكم في أموالك من خلال مفتاح خاص لا يستطيع استخدامه أحد غيرك.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية لشراء بيتكوين في العراق

  • منصة ايتورو eToro – أفضل وسيط متخصص في عملة البيتكوين والأصول المشفرة الأخرى بوجه عام
  • منصة أي-كيو أوبشن IQ Option – تتيح الآلاف من فرص التداول وعروض شاملة مميزة وتقدم معظم الأصول المشفرة
  • منصة XM إكس إم هي أفضل منصة لتداول العملات المشفرة باستخدام عقود CFD مقابل الفروقات.
  • Kraken في المركز الرابع. بورصة تداول بيتكوين رائعة تأسست في عام 2022. أدوات تداول متطورة للمستثمرين ذوي الخبرة. 
  • Coinbase احتلت المرتبة الخامسة كأفضل منصة تداول عملات رقمية. منصة تداول رائعة ورسوم منخفضة.
  • Binance في المرتبة السادسة. منصة تداول عملات رقمية كبيرة، ذات أحجام تداول وسيولة كبيرة.
المنصةنقاط المنصةالسمات العامةالأفضل لـ
# 1eToro4.9/5أفضل بورصة عملات رقمية بشكل عام ميزات التداول الاجتماعي لنسخ صفقات المحترفين
# 2IQ Option 4.9/5إمكانية الوصول إلى العديد من الأصول المشفرة عروض شاملة رائعة
# 3XM4.7/5منصات متعددة تتيح التداول الاجتماعي بالنسختداول العملات الرقمية من خلال عقود الفروقات
# 4Kraken4.5/5بورصة التداول الأكثر ثقةافضل منصة عملات رقمية للتداول النشط
# 5Coinbase 4.4/5واجهة مستخدم سهلة وبسيطة للمبتدئينمنصة عملات رقمية خاصة للمحترفين بميزات متقدمة
# 6Binance4.3/5أفضل محفظة عملات رقمية جديدة لها مستقبل غير البتكوينافضل منصة عملات رقمية للمتداولين ذوي الخبرة في العراق

نظرًا لأن هناك العديد من الشركات المختلفة بالمجال والأطراف الفعّالة في السوق مما قد يشتت قراراتك، فلقد سلطنا الضوء هنا على أفضل 6 منصات تداول وبورصات ووسطاء للعملات الرقمية، بداية من أفضل المنصات، وهي ايتورو – eToro:

01. منصة eToro: أفضل وسيط شامل لشراء بيتكوين في العراق

مراجعة ايتورو ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

يمكنك شراء بتكوين في العراق عبر منصة إيتورو مقابل مبالغ صغيرة تبدأ من 10 دولار أمريكي كحد أدنى لعمليات التداول، مع العلم أن الإيداعات التي ستقوم بها بعملة الدينار العراقي سوف تكلفك نسبة 0.5٪ على جميع طرق الدفع بما في ذلك باي بال، وسوف تحتاج إلى إيداع 200 دولار أمريكي كحد أدنى حتى تفتح حساب بالمنصة. منصة ايتورو لا تخصم سوى رسوم فارق سعري تنافسية بنسبة 0.75٪ فقط على جميع الصفقات وعمليات تداول البتكوين.

يمكنك فتح حساب تداول على منصة ايتورو من خلال موقعهم الإلكتروني عبر الإنترنت أو عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بهم على تليفونك سواء كان أندرويد أو آبل – يوفر كلا الخيارين تجربة مستخدم سلسة ورائعة، فبمجرد فتح وتفعيل حسابك، ستتمكن من شراء بيتكوين على الفور باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر العراقية الخاصة بك.


02. منصة تداول IQ Option: أفضل مكان لشراء بيتكوين في العراق للمبتدئين

مراجعة IQ Option ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

يمكنك شراء بيتكوين هنا على هذه المنصة باستخدام بطاقة ائتمان أو خصم مباشر عراقية بنسبة رسوم سبريد قدرها 3.6٪، وهي رسوم الفارق السعري بين السعر المعروض وذلك المطلوب. بإمكانك أيضًا تحويل الأموال مباشرةً من حسابك البنكي العراقي مجانًا ودفع رسوم تداول بنسبة تبلغ 1.5٪ لشراء البيتكوين، ولكن هذا الخيار بالغ التكلفة مقارنةً بنسبة النصف في المائة (0.5٪) التي تتقاضاها منصة ايتورو.

منصة أي-كيو أوبشن هي الخيار الأمثل للمتداولين الراغبين في الاستثمار في العملات المشفرة من خلال منصة مليئة بالمزايا وسهلة الاستخدام، حيث أن أيكيو-أوبشن تتميز بتجربة مستخدم فائقة البساطة على المنصات التي يقدمونها للتداول عبر متصفح الإنترنت وسطح المكتب وكذلك تطبيق الهاتف، فهي منصة يسهل تعلمها والتنقل فيها للغاية، وهي مناسبة جدًا للمتداولين المبتدئين.


03. منصة XM: افضل منصة تداول عملات رقمية بخيارات استثمارية مبتكرة مثل عقود الفروقات

مراجعة XM ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

إن كنت تؤمن بأن قیمت بیتکوین ستنخفض بالمستقبل وتريد الربح من تنبؤك هذا عن طريق البيع على المكشوف، فعليك استخدام الأدوات الاستثمارية المتقدمة مثل العقود مقابل الفروقات التي تقدمها منصة إكس إم. منصة XM.com العالمية تقدم خدمات تداول العملات المشفرة لـ1.5 مليون مستخدم حول العالم من خلال منصات MT4 و MT5 عبر الإنترنت وعلى الكمبيوتر والهاتف المحمول سواء من أبل أو أندرويد أو مايكروسوفت، مما يسهل الاستخدام على المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب إيداعه لفتح حساب على المنصة يتراوح بين 5 دولار و 100 دولار حسب نوع الحساب، كما أن دعم العملاء يقدمون خدماتهم على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.


04. Kraken: أفضل منصة لتداول البيتكوين

مراجعة كراكين ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

كراكين هي أقدم بورصة تداول عملات رقمية وهي راسخة للغاية، كما تتسم بتقنيات رائدة في الصناعة. احتلت المركز الرابع كأفضل منصة لشراء بيتكوين في العراق لأنها خيار رائع لمستثمري العملات الرقمية المتقدمين الذين يبحثون عن خيارات تداول الهامش والعقود الآجلة، كما أنها تقدم حجم تداول كافي وتكاليف تداول منخفضة.

منصة التداول الخاصة بـ Kraken تتيح للمستخدمين شراء وبيع العملات الرقمية بأقل رسوم في الصناعة، وبأنواع أوامر متعددة، مع توفيرها لموارد تعليمية قيمة، بالإضافة لميزات الشراء السريع. إصدار تطبيق الهاتف المحمول متاح على آبل و أندرويد ويحتوي على جميع أدوات التداول المتاحة في إصدار الويب.

العملاء أصحاب الثروات العالية هم الوحيدون المسموح لهم باستخدام خدمات الاستشارة والإدارة على هذه المنصة.


05. Coinbase: أفضل منصة للعملات الرقمية

مراجعة كوين بيس ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

كوين بيز تأتي في المرتبة الخامسة كأفضل بورصة عملات رقمية للمبتدئين. توفر منصة التداول الخاصة بهم إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 عملة رقمية و تنفيذ سريع للصفقات و مكافآت على التداول وواجهة سهلة الاستخدام للمبتدئين. رسوم التداول بها أعلى من متوسط ​​الصناعة.

أما منصة Coinbase Pro، فهي متاحة للمحترفين، حيث توفر لهم إمكانية الوصول إلى نظام رسوم منخفض وأداة متقدمة تشمل أوامر وقف الخسارة، وذلك غير الرسوم البيانية والمؤشرات المتقدمة. لكن عيب Coinbase هو أن المستخدمين لن يجدوا خيارًا لتداول العقود الآجلة أو حسابات التداول بالهامش على هذه المنصة، كما أن مستوى دعم العملاء أقل من متوسط ​​الصناعة.


06. Binance: أفضل منصة لشراء العملات الرقمية في العراق

مراجعة بينانس ومقارنتها بمنصات العملات الرقمية الأخرى

بينانس احتلت المرتبة السادسة والأخيرة كأفضل منصة لشراء البتكوين في العراق. لو كنت متداول يتعامل بكميات كبيرة من العملات الرقمية، فسوف تحب ما توفره بينانس من حجم كبير للتداول الفوري للعملات الرقمية، وكذلك المجموعة الواسعة المتاحة من العملات، وأيضًا نظام الرسوم المنخفضة وأدوات التداول وأنواع الأوامر المتقدمة.

Binance تتمتع بميزات الحساب المميز، بما في ذلك المكافآت المتراكمة والتداول خارج البورصة. يكسب المتداولون بين 1 و 10٪ مقابل تخزين الأصول المختلفة بمرور الوقت. نوصي بمنصة تداول العملات الرقمية بينانس لمتداولي العملات المشفرة المحترفين في العراق الذين يرغبون في التداول برسوم أقل والاستثمار في عملات بديلة أقل شهرة، لكننا لا نوصي باستخدامها للمتداولين المبتدئين على الإطلاق.


طرق الدفع المختلفة لشراء بيتكوين في العراق

هذا القسم يكشف لك عن طرق الدفع المختلفة المتاحة لمشترو بيتكوين لاقتناءها هي وجميع العملات المشفرة الأخرى.

شراء بيتكوين بواسطة الكاش أو الإيداع النقدي

مواطنو العراق يستطيعون شراء بيتكوين بمنتهى السهولة من خلال الدفع النقدي، وذلك من أية ماكينة صراف آلي خاصة بالبيتكوين. بمجرد ما تدخل الأموال إلى الماكينة وتقوم باستخدامها لشراء بيتكوين، سيتم تخزين عملية الشراء فورًا في محفظتك الإلكترونية. من الجدير بالذكر أن شراء بيتكوين نقدًا له تكلفة إضافية بنسبة تتراوح ما بين 6٪ إلى 12٪، ولكنها وسيلة تزودك بالعملة المشفرة بكل سرعة وسهولة وعلى نحوٍ منفصل تمامًا.

شراء بيتكوين باستخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم مباشر

قد تكون بطاقات الائتمان والخصم المباشر هي أسرع الوسائل لشراء بيتكوين في العراق وأكثرها سهولةً عند استخدامها مع منصة eToro. ومن حيث الأسعار، فإن منصة إيتورو تخصم رسومًا نسبتها 0.5٪ على جميع معاملات الإيداع القائمة بعملة الدينار العراقي من خلال بطاقات الائتمان والخصم، وتضع أيضًا رسوم فارق سعري بمقدار 0.75٪ على جميع عمليات تداول العملات الرقمية. ذلك مع العلم أن أقل قيمة لمبلغ الشراء الذي يتعين وضعها هي 10 دولار أمريكي.

شراء بيتكوين باستخدام Paypal

لكي تتمكن من شراء بيتكوين من خلال حساب على خدمة الدفع باي بال، عليك أن تفتح حساب وتربطه بخيارات الدفع المُفضلة لديك، ثم انقر على زر العملات الرقمية “كريبتو” الموجود أعلى الصفحة وحدد كمية البيتكوين التي ترغب في شرائها. تسمح لك خدمة باي بال بشراء العملات بمبلغ يبدأ من 1 دولار أمريكي، ذلك مقابل رسوم شراء قدرها 0.5٪ (نصف بالمائة).

شراء البتكوين من خلال بورصات تداول الند إلى الند (P2P)

شراء بيتكوين من خلال منصات التداول من النظير إلى النظير هذه تعد أمرًا سريعًا وبسيطًا. تتمثل خطوات هذا الخيار فيما يلي: بعد أن تقوم بفتح حساب بيتكوين، ستجد أن المستخدمين يطلبون شراء أو بيع العملة المشفرة. عليك الآن أن تتفقد القوائم المتاحة، ثم تحديد شريك التداول الذي ترغب في إجراء معاملتك معه. لا تتسم بورصات P2P بميزة إخفاء الهوية التي توفرها غيرها من المنصات، إلا أن ما يميز هذه البورصات هو أنها تتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن أفضل صفقة.

كيفية شراء بيتكوين والعملات الرقمية من خلال منصة ايتورو؟

اتبع كل خطوة من الخطوات التالية لمعرفة ما عليك فعله بالتحديد لكي تقوم بشراء بيتكوين في العراق عبر منصة إيتورو:

خطوة 1: ادخل على موقع إيتورو الرسمي

اضغط على رابط الصفحة العربية للعملات الرقمية بمنصة ايتورو من هنا: https://www.etoro.com/ar/crypto/

خطوة 2: اضغط على زر ابدأ معنا الأخضر

شراء بيتكوين من خلال منصة إيتورو

خطوة 3: افتح حساب بيتكوين على إيتورو وقم بالتحقق منه

من أجل الحصول على البتكوين من منصة إيتورو، أنت تحتاج إلى أن تقوم بالتسجيل و فتح حساب، أو تواصل عبر أحد منصات التواصل الاجتماعي، ثم التحقق من حسابك، وبعد ذلك إجراء أول إيداع لك. فور قيامك بذلك، ستتمكن من أن تشتري وتحتفظ بالبتكوين وأيضًا بيع العملة الرقمية وغيرها من العملات المشفرة.

تسجيل حساب على منصة إيتورو لشراء بيتكوين

خطوة 4: قم بشراء بيتكوين (BTC)

يمكنك شراء وتخزين وبيع كميات صغيرة من البتكوين بأي مبلغ تريده، حيث أن امتلاك استثمارات من الـ BTC لا يتطلب منك شراء عملة بتكوين كاملة بتكلفة عشرات الآلاف من الدولارات، كما أن نفس المبدأ ينطبق على جميع العملات المشفرة الأخرى.

شراء البيتكوين من على منصة إيتورو

أصدر البنك المركزي العراقي بيانًا عبر موقعه الرسمي في أواخر عام 2021 يحذر فيه من التعامل بالبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى لأن تداولهم ينطوي على مخاطر عدة من حيث تعرضها للقرصنة الإلكترونية والإحتيال، وأيضًا لعدم خضوع تلك العملات لأية ضوابط أو تشريعات قانونية أو رقابية أو فنية في العراق، كما دعا المركزي العراقي أيضًا منذ عدة أشهر البنوك والمؤسسات المالية لتوعية عملائهم بتلك المخاطر، مشيرًا إلى قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لعام 2015.

هل العملات الرقمية ممنوعة في العراق؟

رغم تحذير البنك المركزي وتوجيهه للبنوك بتوعية عملائهم بمخاطر العملات الرقمية، إلا أنه قد اكتفى حتى اللحظة بالتحذير ولم يصدر قانونًا خاصًا ينظم تداولها أو حتى يحدد العقوبات المترتبة على ذلك للمؤسسات المالية أو حتى الأفراد، وذلك على عكس البلدان العربية الأخرى التي اتخذت موقفًا أكثر حزمًا تجاه منع البيتكوين مثل قطر التي حددت عقوبات مالية على البنوك التي تسهّل تداولها، أو مصر التي ألقت حكومتها القبض على شباب يعملون بتعدين العملات الرقمية.

نظرًا لحداثة العملات الرقمية، لم تتمكن الكثير من دول العالم من وضع تشريعات خاصة لها بعد، وذلك يشمل حكومة العراق، حيث أن اكتفاء البنك المركزي العراقي بالتحذير يعني أن العملات الرقمية قانونية في العراق، ولعل هذا ما دفع 375,000 مواطن عراقي حتى الآن للاستثمار في الأصول الرقمية واستخدامها.

هل العملات الرقمية حرام؟

أصدر مفتي جمهورية العراق مهدي بن محمد الصميدعي فتوى رقم 1583 في عام 2021 على موقع دار الإفتاء العراقية قائلًا أن “البيتكوين لا تتوفر فيها المعايير – الشرعية والقانونية – التي تجعلها عملة يجري عليها حكم التعامل بالعملات القانونية الرسمية المعتبرة دولياً” كما شبه الصميدعي تداول البيتكوين بالميسر بسبب افتقارها ميز الثمنية الثلاثة، وهي أن تكون معيارًا للتقويم، وأن تكون مستودعًا للثروات، وأن تكون قائمة على القبول العام للإبراء العام.

رغم أن هذا الرأي تبنته دار الإفتاء المصرية وبعض من العلماء في السعودية وقطر وغيرها من البلاد، إلا أن مركز الفقه بأمريكا الشمالية وكذلك دار المراجعة الشرعية في البحرين أفتوا بأن البيتكوين والعملات الرقمية حلال شرعًا، كما أن بعض المساجد في أوروبا بدأت بالفعل في قبول الصدقات بالعملة الرقمية، بشكل عام، أغلب آراء العلماء تفتي حاليًا بأن العملات الرقمية حلال تمامًا.

وهذا لأن المنظور التحريمي لا ينطبق على جميع العملات الرقمية، حيث أن الكثير منها مرتبط بالفعل بأصول ملموسة مثل الذهب أو بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي، ذلك كما أن العديد من الخبراء يرون أن عدم استقرار سعر البيتكوين هو مجرد ظاهرة انتقالية وسينتهي بمجرد اعتماد بعض الحكومات للبيتكوين كعملات رسمية وقيامهم بتخزين ثرواتهم فيها، وقد بدأت بعض البلدان بالفعل بتقنين البيتكوين حتى أن ألمانيا تفرض على تداولها الضرائب وتسمح للبنوك بالتعامل بها.

لماذا يجب عليك شراء البيتكوين في العراق؟

في بداية أزمة كورونا عام 2020 كان إجمالي سعر سوق بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى لا يتخطى 220 مليار دولار أمريكي، ولكن مع احتدام الوباء أكثر وأكثر، ظل سعر بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى يتزايد حتى قارب 3 تريليونات دولار، ثم استقر عند وقت كتابة هذا التقرير عند 1.734 تريليون دولار أمريكي، مما يعني تحقيق عائد 8 أضعاف في خضم سنتين فقط. الخبر الجيد لك هو أن الجائحة لم تنتهي بعد وتأثيرها الاقتصادي السلبي قد يكون خبرًا سعيدًا لك إن بدأت الاستثمار في العملات الرقمية وبيتكوين في 2022.

الملخص

بعد أن استعرضنا خطوات شراء العملات الرقمية في العراق وأوضحنا الفروقات بين بعض منصات التداول التي يُمكنك استخدامها، فإننا نوصي بمنصة eToro كافضل منصة لشراء بيتكوين في العراق، ذلك لأنها أفضل وسيط وبورصة لتداول جميع العملات المشفرة، حيث أن ايتورو تمتاز بالشفافية وعدم وجود أي مصاريف خفية على الإطلاق، وكذلك بمعدل عمولة لا يتخطى الصفر، وذلك بالطبع غير أدوات نسخ تداولات المحترفين ومنصة التداول التي ترحب بالمتداولين من جميع مستويات الخبرة.

أما إذا كنت ترغب في شراء البيتكوين كعقود مقابل الفروقات، نوصي باستخدام الوسيط XTB.

الأسئلة الشائعة

Contents

Previous articleشراء البتكوين والعملات الرقمية في عمان بـ5 خطوات بسيطة
Next articleكيفية شراء دوجكوين في الإمارات

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here