Business24-7.ae is committed to the highest ethical standards and reviews services independently. Learn How We Make Money.

كيفية شراء أسهم آمازون (AMZN) في الدول العربية

Page Summary

باتت قصة شركة آمازون AMZN والتي ملكيتها للملياردير جيف بيزوس معروفة لدى الجميع. فهي الشركة التي أطلقها جيف من مرآب منزله كموقع لبيع الكتب عبر الانترنت لتصبح اليوم أكبر واضخم منصة للتجارة الالكترونية في العالم. بذلك أصبح شراء اسهم آمازون مطلب اغلب المستثمرين.

سهم آمازون AMZN مدرج للتداول في بورصة ناسداك الامريكية منذ عام 1997 وتبلغ قيمتها السوقية حاليا 1.09T تريليون دولار. في 3 يونيو 2022 قامت آمازون تجزئة الأسهم بمعدل 20 سهم مقابل 1. وهو ما يمكن المستثمرين الجدد من شراء سهم آمازون بتكلفة منخفضة عن السابق.

في هذا المقال سنشرح عملية تجزئة اسهم Amazon الاخيرة وكذلك خطوات كيفية شراء أسهم آمازون مع وسيط مرخّص و موثوق.

ما هو سهم امازون (AMZN)؟

سهم امازون AMZN هو من افضل الاسهم المدرجة للتداول والتي تعود بربحية على المستثمرين. فهو ليس مجرد سهم عادي، بل نجد وراءه شركة Amazon عملاق البيع بالتجزئة اون لاين.

تاريخ الاكتتاب العام وطرح سهم آمازون للتداول في بورصة ناسداك nasdaq تحت الرمز AMZN. منذ ذلك الحين شهد سعر اسهم الشركة نمو متواصل واستطاع الصمود وتفادي الازمات الاقتصادية التي مر بها العالم. تعتبر أمازون ثاني شركة تتجاوز قيمتها 1 تريليون دولار في سنة 2018.

يمكنك الاستثمار في آمازون والاحتفاظ به على المدى البعيد أو يمكنك كذلك تداول السهم بشكل يومي من خلال وسيط تداول مرخّص مثل منصة eToro لتداول الاسهم.

تجزئة اسهم امازون

تلجأ الشركات لتجزئة اسهما بهدف الرفع من عدد الاسهم المتداولة وتعزيز سيولة تلك الاسهم في السوق. رغم تجزئة الاسهم تظل لها نفس القيمة السوقية بالدولار الامريكي.

نسب تجزئة الاسهم الاكثر استخداما هي 2:1 او 3:1. هذا يعني للمستثمرين القدامى الذين يحتفظون بالسهم قبل التجزئة، انهم سيحصلون بعد عملية التجزئة على ضعفين او ثلاثة اضعاف الاسهم حسب النسبة المستخدمة، لكن لها نفس القيمة المالية في السوق.

فيما يخص شركة امازون فهي قد استعملت في تجزئة اسهمها AMZN الذي اعلنت عليه في 9 مارس 2022، نسبة 20:1 وهو ما يعني انها قامت بتجزئة اسهمها على 20 ضعف.

بذلك بعدما كانت اسهم ىمازون يتم تداولها عند سعر 2000$ دولار، اصبح سعر سهم AMZN بعد التجزئة يتداول فوق 100$ دولار.

فوائد تجزئة اسهم امازون

احيانا يكون لتجزئة الاسهم منافع مستقبلية على الشركة، بالرغم من ان قيمة الشركة او الاسهم لا تتأثر بعملية الانقسام. 

  • يمكن ان تضاف اسهم امازون إلى مؤشر داو جونز الصناعي بعد انخفاض سعر السهم، لان مؤشر Dow Jones يتم وزنه من خلال اسعار اسهم الشركات. لذلك سعر سهم امازون المرتفع قبل الانقسام كانت تحركاته ستأثر على حركة مؤشر داوجونز مقارنة بباقي اسهم الشركات الاخرى التي يضمها المؤشر.
  • اصبحت اسهم امازون بعد الانقسام في متناول شريحة واسعة من المستثمرين ذوي راس مال الصغير. وهو ما سيساهم في اقبالهم على شراء سهم امازون مستقبلا. هذا سيؤدي الى الرفع من القيمة السوقية لشركة امازون مستقبلا. 

سعر سهم امازون – AMZN Price

كيفية شراء أسهم آمازون

سعر سهم امازون شهد نموا وارتفاعا مع مرور السنوات. فقد وصل سعر AMZN إلى سعر 3700$ دولار قبل عملية التجزئة ليحقق بذلك قمة تاريخية في 1 يوليوز 2021. بعد تجزئة سهم امازون ستلاحظ ان اعلى قمة هي 188$ دولار وهو ما يعادل بالضبط نسبة 3700/20$ دولار. يشكل هذا الارتفاع نسبة نمو 18.000% من ادنى قاع لسعر السهم.

قام سهم امازون بتصحيح 45% في الاسعار منذ اعلى قمة تاريخية، ليتم تداول سعر سهم امازون اليوم بتاريخ 22 يونيو 2022 في مستويات اسعار فوق 100$ دولار. هذا التصحيح في السعر بسبب الازمة السياسية العالمية التي أدخلت العالم في حالة ركود اقتصادي وتضخم في الاسعار.

كيفية شراء أسهم آمازون (AMZN)؟

طريقة شراء سهم امازون AMZN اليوم سهلة وبسيطة، وتتطلب منك اتباع خطوات سهلة وسريعة.

1. قم بالبحث وجمع المعلومات عن امازون

بعد التعرف على قوة شركة ىمازون و جاذبية اسهمها للاستثمار، قد ينتابك الحماس والتسرع لبدء عملية الشراء فوراَ. لكن كمستثمر عليك دراسة سهم امازون من عدة جوانب قبل الشراء. 

لا تبني قرار استثمارك على آراء بعض الناس التي لا تفهم شيئا في عالم الاسهم.

ندعوك قبل شراء سهم امازون، ان تدرس الرسم البياني لمخطط السعر لمعرفة المنطقة المناسبة للشراء. أيضا ندعوك إلى الاطلاع على التقارير السنوية و الربع السنوية للتعرف على أداء شركة امازون، الإيرادات والارباح اكثر. يمكنك الاستعانة بموقع Yahoo Finance لمثل هذه المعلومات عن شركة Amazon.

2. قرر إن كان سهم أمازون يتناسب مع محفظتك

قم بدراسة محفظتك والاسهم الموجودة فيها ان كنت قد اشتريت اسهم شركات اخرى في الماضي. قبل شراء سهم امازون واضافته لمحفظة استثمارك عليك التأكد من النقاط التالية:

  • هل تتوفر على راس مال كافي لتنويع الاسهم؟ لا تشتري كل راس مالك في سهم شركة واحد حتى ولو كان سهم امازون. قم بشراء سلة من الاسهم المختلفة والموزعة عبر عدة قطاعات. يجب تحقيق التنويع في المحفظة لتقليل المخاطر. كما يمكنك الاستثمار في الصناديق المتداولة او المؤشرات التي تتبع سعر مجموعة من الاسهم من بينها سهم امازون، وهو ما يقلل من احتمالات الخسارة.
  • ما هي استراتيجية الاستثمار الخاصة بك؟ لا تجري ابدا وراء الاسعار مهما كانت مغرية، بل ننصحك بشراء سهم امازون عبر مراحل مفرقة. استثمر جزء من راس المال المخصص لشراء سهم امازون ثم اضف كمية اخرى بعد مرحلة زمنية معينة بحيث ان انخفضت اسعار سهم امازون فجأة فستستطيع شراء كميات اكبر باسعار قليلية وتستفيد بعد ذلك من مواصة اسعار AMZN الصعود.

3. حدد مبلغ الاستثمار في سهم امازون

قم بتحديد الاموال المخصصة لشراء AMZN دون مخاطرة. لا تضع كل راس مالك في سهم امازون بل قم بتحديد مبلغ الاستثمار بكل عقلانية استنادا على سعر السهم. كلما كانت الاسعار مرتفعة قم بتخفيض المبلغ والعكس صحيح.

انت تستثمر على المدى البعيد لمدة سنوات، لذلك لديك كامل الوقت لتزويد عدد اسهم امازون خلال تلك الفترة. خاصة بعد تجزئة اسهم الشركة اصبح ممكنا شراء السهم للجميع.

حدد مبلغا للشراء عند كل تصحيح في سعر سهم AMZN وكذلك حدد راس المال الاجمالي المخصص للاستثمار في سهم امازون على المدى البعيد. هكذا تضمن توزيع جيد لمدخراتك بين عدة استثمارات متنوعة.

4. قم بفتح حساب تداول للاسهم – نوصي بالوسيط eToro

etoro-rating

بعد اقتناعك إذن بشراء سهم امازون AMZN لا بد لك من التسجيل وفتح حساب استثمار للاسهم مع وسيط مرخص وقانوني يعمل تحت رقابة اقوى الجهات الرقابية الدولية مثل FCA و CySec.

نوصي بالوسيط eToro الذي يتمتع بكل مميزات الشركة الموثوقة والآمنة التي تحمي استثماراتك بعد مرور السنوات. شركة eToro تعد وسيطًا رائدًا في شراء اسهم امازون بشكل خاص والاسهم بصفة عامة. توفر للمستخدمين منصة آمنة. لديها محفظة قيّمة من اسهم الشركات العالمية في مختلف البورصات العالمية. 

يمكنك الحصول على حساب تجريبي بأموال افتراضية مع شركة ايتورو. يتيح لك التداول في الحساب التجريبي من اختبار استراتيجيتك في تداول وشراء الاسهم باستخدام الاسعار الحية للسوق. 

الرسوم والتكاليف لشراء اسهم امازون مع eToro جد تنافسية. يمكنك تداول الاسهم بدون عمولة. توفر eToro كذلك منصة رائدة لنسخ التداول. يمكنك نسخ محافظ وصفقات كبار المستثمرين والمتداولين الناجحين في سوق الاسهم. 

مميزات شركة eToro:

  • يحمل تراخيص FCA و CySec
  • رسوم منخفضة و 0 صفر عمولة على تداول الاسهم 
  • منصة شراء اسهم سهلة وبسيطة على المبتدئين
  • تنوع الاسهم المتاحة للاستثمار
  • فتح حساب التداول لا يتعدى 5 دقائق

5. شراء سهم امازون AMZN

انت الآن تتوفر على حساب وساطة جاهز لبدء عملية شراء سهم امازون عبر الانترنت. توفر شركة الوساطة عدة انواع من الاوامر لتنفيذ عملية شراء الاسهم، من اهمها التنفيذ الفوري للصفقات و الاوامر المعلقة.

  • أوامر تنفيذ فوري باسعار السوق تتيح للمستثمرين تنفيذ عملية شراء سهم امازون بطريقة مباشرة و بسعر السوق الفعلي.
  • الاوامر المعلقة في اسعار محددة تمكن من ضبط عملية شراء AMZN على سعر محدد، بحيث لا يتم تنفيذ عملية الشراء إلا إذا وصل السهم إلى ذلك السعر المحدد من طرف المستثمر.

هذه مراحل شراء سهم AMZN في منصة شركة الوساطة لتداول الاسهم:

  1. اولا، قم بالدخول الى حساب الوساطة الخاص بك من خلال متصفح الويب او من خلال تطبيق الجوال. 
  2. ثانيا، ابحث عن سهم امازون عن طريق ادخال رمز السهم AMZN في خانة البحث.
  3. بعد ذلك، قم بتحديد كمية الاسهم التي تود شراءها او المبلغ الذي تود استثماره في سهم AMZN.
  4. اختر نوع اوامر الشراء بين التنفيذ الفوري لعملية الشراء او امر شراء معلّق.
  5. أخيرا، قم بتاكيد عملية شراء AMZN.

اوقات تداول اسهم Amazon في بورصة نازداك متاحة من الاثنين الى الجمعة ابتداءاَ من 9:30AM إلى 4:00AM بتوقيت ET

خلاصة حول سهم امازون (AMZN)

إجمالا، يمكن القول ان سهم امازون كان ولا يزال افضل الاستثمارات في البورصة على مر العصور. رغم ارتفاعه الكبيروتحقيقه لنسب عائد على الاستثمار ضخمة، إلا ان التصحيح الاخير الذي شهده سعر سهم AMZN علاوة على تجزئة السهم، توحي بمستقبل جيد للمستثمرين الراغبين في امتلاك جزء من اسهم شركة Amazon.

كما يمكنك جعل سهم امازون ضمن سلة الاسهم التي تمتلكها في محفظتك ان كنت مستثمرا ذو خبرة سابقة. تظل اسهل طريقة للاستثمار وشراء اسهم امازون، هي استخدام منصة eToro التي تعفيك من العمولة نظير عملية الشراء.

الاسئلة الشائعة

كيف اشتري سهم امازون في الدول العربية؟

شراء سهم Amazon في الدول العربية سهل وبسيط. يلزمك فتح حساب وساطة مع شركة وساظة مرخصة وقانونية. ثم ايداع بعض المال في محفظتك. قم بعد ذلك بالدخول الى منصة الوسيط وابحث عن سهم امازون بادخال رمز AMZN. اخيرا، حدد عدد الاسهم او مبلغ الاستثمار الذي تود شراء اسهم امازون به، ثم قم بتأكيد عملية الشراء.

كم سعر سهم أمازون عند الاكتتاب؟

سعر سهم AMZN عند الاكتتاب الذي تم 15 مايو 1997 كان هو 18$ دولار للسهم الواحد فقط مقابل قيمة سوقية بلغت 560 مليون دولار آنذاك.

ما هي توقعات مستقبل سهم امازون؟

يتوقع اغلب المحللين الماليين وخبراء الاقتصاد ان سهم امازون ينتظره المزيد من الارتفاعات في الاسعار. ذلك راجع بالاساس الى تطور التجارة الالكترونية باستمرار بحيث اصبح الناس يعتمدون عليها اكثر من طريقة التسوق التقليدي. علاوة على ان شركة Amazon تحتكر سوق البيع بالتجزئة اون لاين و تتوسع في انحاء العالم باستمرار وهو ما يجعلها المستفيد الاول من تطور هذا القطاع.

Disclaimer

This site is registered on wpml.org as a development site.