كيفية شراء الاسهم – دليل شامل للمبتدئين

Page Summary

شراء اسهم الشركات الاماراتية وحتى الاسهم الامريكية ليس بالأمر الصعب كما يعتقد بعض المستثمرين. تمتاز الإمارات العربية المتحدة بتوفرها على ثلاث بورصات وهي: سوق دبي المالي (DFM)، سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) و ناسداك دبي. كلها بورصات منظمة و مراقبة من طرف هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA).

كيف اشتري اسهم شركة ؟ يمكن انك تسائلت في يوم من الايام هذا السؤال. لذلك سنقوم في هذا الدليل الخاص بالمبتدئين، بشرح كيفية شراء الاسهم الامريكية من خلال افضل وسطاء تداول اسهم مرخصين وموثوقين في الامارات. 

كيفية شراء الاسهم

من بين أهم الاستثمارات التي يمكن أن تغير من حياة الفرد وحالته المادية، هي تعلم شراء الاسهم وكيفية تداولها في البورصات. يعتبر افضل مجال للاسثمار للراغبين في الحرية المالية والتمتع بوقتهم بين السفر واستكشاف دول العالم. 

للإجابة عن سؤال كيف اشتري اسهم؟ يمكن الإجابة بالقول ان هذا المجال متاح للعموم ولا يتطلب استثمارات ضخمة من راس المال، بل يمكن ان تبدء في تعلمه وتجربته من خلال مبالغ صغيرة لا تتعدى 100$ دولار فقط. 

تحتاج فقط لجهاز كومبيوتر او هاتف ذكي مربوط بشبكة انترنت فقط. بعد ذلك يمكنك شراء اسهم شركة عالمية وانت مرتاح في منزلك من خلال وسيط مرخص لتداول الاسهم في الامارات وباقي الدول العربية.

يمكن ان تتسائل ايضا كيفة شراء اسهم للربح منها. لكن الامر بسيط للغاية، تحتاج لاختيار سوق اسهم مثل الاسهم الامريكية عالية السيولة. ثم تبدء في تداول اسهم شركات مثل تسلا، ميتا او كوكاكولا مع افضل منصة تداول اسهم امريكية بدون عمولة.

عندما ترتفع قيمة السهم عن سعر الشراء يمكنك إذن بيعه من خلال منصة تداول الاسهم وتحقيق الارباح الناتجة عن فارق سعر الشراء والبيع للسهم.

عند شراء اسهم شركة ما، يمكنك الاحتفظ بالسهم المدة التي ترغب بها. بالنسبة للمستثمرين الذين يقومون بشراء الاسهم على المدى الطويل، يحققون ارباحا اكثر وثروات كبيرة، لانهم يستفيدون من عائد على الاستثمار اكبر.

اشهر مثال ناجح في سوق الاسهم الامريكية هو الميلياردير وارن بافيت. حيث قام في عام 2020 بشراء 120.9 مليون سهم لشركة النفط الأمريكية العملاقة Chevron لتصبح قيمة هذه الاسهم حوالي 25 مليار دولار بعد ارتفاع اسعار النفط الخام.

صحيح ان اختيار الاسهم على المدى البعيد صعب لكن للنجاح في ذلك عليك اختيار سلة تضم عدة اسهم مختلفة وتنمي لعدة قطاعات متنوعة كالطاقة و التكنولوجيا. خبرتك ستتزايد مع الوقت، فقط عليك بدء تداول الاسهم على المدى القصير وتعلك كيفية اشتغال سوق الاسهم الامريكية.

كيف أشتري الأسهم؟

  1. اختيار وسيط تداول مرخص وقانوني
  2. فتح حساب تداول اسهم
  3. إيداع الأموال في حساب التداول الخاص بك
  4. تحليل واختيار السهم
  5. إبدأ شراء السهم
  6. سحب أرباح تداول الاسهم

خطوة 1: اختيار وسيط تداول مرخص وقانوني

اختيار وسيط جيد لشراء الاسهم هو امر مهم لنجاحك في الاستثمار في الاسهم. فالمواقع والشركات كثيرة، لكن ليست كلها مضمونة وموثوقة. يجب مراعات المعايير التالية عند اختيار وسيط شراء اسهم مرخص وموثوق:

  • التراخيص
  • الرسوم والعمولات
  • منصة شراء اسهم سهلة وبسيطة
  • الاسواق والاسهم المتاحة للتداول
  • سهولة فتح حساب التداول

نوصي بشركة eToro التي تعد وسيطًا رائدًا في شراء الاسهم. توفر منصة آمنة لشراء اسهم امريكية. لديها محفظة قيّمة من اسهم الشركات العالمية في مختلف البورصات العالمية. 

يمكنك الحصول على حساب تجريبي بأموال افتراضية مع شركة ايتورو. يتيح لك التداول في الحساب التجريبي من اختبار استراتيجيتك في تداول وشراء الاسهم باستخدام الاسعار الحية للسوق. 

الرسوم والتكاليف شراء الاسهم مع eToro جد تنافسية. يمكنك تداول الاسهم بدون عمولة. توفر eToro كذلك منصة رائدة لنسخ التداول. يمكنك نسخ محافظ وصفقات كبار المستثمرين والمتداولين الناجحين في سوق الاسهم. 

etoro-rating

خطوة 2: فتح حساب تداول اسهم

يمكنك فتح حساب لتداول وشراء الاسهم بكل سهولة وبساطة من خلال الانترنت. امتلاك حساب تداول مع شركة وساطة رائدة هو امر ضروري لتستطيع الاستثمار في الاسهم والاحتفاظ بها على المدى البعيد. تختلف مدة فتح حساب التداول من شركة لأخرى. لكن عموما اصبح امتلاك حساب تداول اسهم في عصرنا الحالي بفضل شبكة الانترنت امرا سهلا وسريعا. يتطلب الامر سوى بضع خطوات لا تتعدى مدة 5 دقائق.

خطوة 3: إيداع الأموال في حساب التداول

قبل ان تتمكن من استعمال حسابك في شراء الاسهم  لا بد من إيداع بعض المال في ذلك الحساب. اغلب وسطاء تداول الاسهم المرخصين يطلبون حد ادنى للإيداع في متناول الجميع. يمكنك إيداع مبلغ ابتداءا من 100$ دولار لشراء اسهم شركة امريكية مشهورة.

كما يمكنك شراء اجزاء من السهم فقط دون الحاجة لشراء كامل السهم. هذا الامر يسمح لك بشراء اسهم شركة ما بالمبلغ المتوفر لديك حتى وان كان ثمن السهم اعلى من المبلغ الذي تملكه.

خطوة 4: تحليل واختيار السهم

عملية اختيار السهم المناسب للشراء يحتاج منك بعض البحث ودراسة أداء الشركات. يمكن أن تكون عملية صعبة على المبتدئين في مجال الاستثمار في الاسهم. لذلك ننصحك اولا باختيار احد اسهم الشركات المشهورة والعالمية مثل اسهم تسلا، جوجل، مايكروسوفت و آبل وغيرهم من الشركات العملاقة التي أثبتت عبر السنين ارتفاعا مستمرا في قيمتها السوقية.

خطوة 5: إبدأ عملية شراء السهم 

عند تحديد السهم او الاسهم التي تود شراءها، يمكنك اختيار كيفية شراء الاسهم إما عن طريق اوامر التنفيذ الفوري او باختيار الاوامر المعلقة في اسعار محددة.

عند اختيرا شراء السهم بالسعر الحالي يمكنك تنفيذ عملية الشراء فورا من خلال تفعل امر الشراء على سعر السوق. اما ان كنت تود شراء السهم في سعر محدد، فيمكنك وضع امر معلق في ذلك السعر. سيتم تنفيذه تلقائيا من طرق منصة التداول عندما يصل سعر السهم إلى الثمن المحدد من طرفك في المنصة.

خطوة 6: سحب أرباح تداول الاسهم

لضمان سحب الارباح جراء شراء الاسهم، يجب عليك مراقبة تحركات سعر ذلك السهم أو وضع امر معلق لبيع السعر في ثمن محدد. ولا تنس وضع امر وقف الخسارة ان كنت مستثمرا قصير الأجل لتفادي التقلبات المفاجئة في سعر ذلك السهم.

اما ان كنت مستثمرا على المدى البعيد، فيجب عليك متابعة أداء الشركة التي قمت بشراء أسهمها وقراءة تقاريرها المالية. هكذا تستطيع مراجعة قرار استثمارك في تلك الشركة أو الاستمرار في الاحتفاظ بالسهم استنادا على أدائها الجيد خلال السنة.

كيفية شراء الاسهم خطوة بخطوة

كيفية شراء الاسهم ليست بالامر الصعب والمعقد. عملية شراء اسهم شركة مثل آمازون (AMZN) تتم من خلال منصة تداول الاسهم. يجب البحث عن رمز AMZN في قائمة الاسهم الامريكية ثم تحديد الكمية التي تود شراءها.

يمكنك شراء كمية من اسهم AMZN التي تتيح للمتداولين 457.96 مليون من الاسهم القائمة. مثلا إذا قمت بشراء 1269 سهم من اسهم آمازون، فقد اصبحت واحدا من الملاك الصغار في  الشركة بنسبة 1269/457.96 Million.

إذن بمجرد الاستثمار في اسهم شركة ما، سيصبح لك في التصويت على قرارات الشركة المستقبلية والحضور في الاجتماع السنوي الخاص بالمستثمرين في الشركة.

للنجاح في شراء الاسهم يلزمك اولا فهم الفرق بين مصطلحات stock و shares. اختصارا يمكن القول ان كلمة Stock تشير إلى امتلاك شخص ما اسهم شركة X. مثلا يمكن القول ان الشخص يمتلك اسهم في شركة X. اما كلمة Shares فهي تستعمل للدلالة على امتلاك الشخص لعدد اسهم من شركة X. مثلا يمن القول ان الشخص اشترى 50 سهم من شركة X.

تجنب الخسارة في شراء الاسهم اون لاين

عملية شراء الاسهم محفوفة بمخاطر خسارة رأس المال والتي يمكن تجنبها إذا اتبعت النصائح التي نقدمها اليك.

1- اختيار وسيط تداول الاسهم مرخّص و موثوق

للاسف مع توسع شبكة الانترنت اصبح من السهل إنشاء مواقع نصابة تدعي انها شركات موثوقة لتداول وشراء الاسهم في الدول العربية. مع كثرة المواقع اصبح من الصعب على المتداولين المبتدئين فلترة واختيار وسيط تداول اسهم مرخص وقانوني يحمي بيانات المتداولين وأموالهم.

ننصح بتجنب المواقع التي توفر اسواق الخيارات الثنائية او بوتات التداول الآلي او حتى تلك التي تقدم بونصات مبالغ فيها. نوصي المستثمرين الجدد من الامارات والدول العربية بتجربة واستخدام منصة ايتورو الرائدة في تداول الاسهم الامريكية بصفر عمولة.

2- تنويع محفظة الاسهم

لا تخاطر باستثمار كل اموالك في شراء سهم شركة واحدة. احتمالات الخسارة والربح واردة في سوق الاسهم. لذلك غذا لم يحالفك الحظ في اختيار سهم رابح فستخسر كل اموالك بسرعة. بمجرد خسارة الشركة التي قمت بشراء اسهمها او حتى ان تعرضت لمشاكل داخلية فسيتأثر سعر سهمها مباشرة.

لا تقم كذلك بشراء عدة اسهم في نفس القطاع. مثلا إذا قمت بشراء اسهم شركات الطاقة، فان جميع الاسهم التي في محفظتك ستتحرك في اتجاه واحد وتتأثر في نفس الوقت إذا تأثر قطاع الطاقة والمحروقات.

تنويع المحفظة من حيث تعدد اسهم الشركات والتي يجب ان تنتمي لقطاعات مختلفة مثل الصناعة والادوية والمحروقات. هكذا تزيد من فرص ربحك وتقليل الخسائر لأقصى حد.

3- حُسن اختيار الاسهم

يعتبر هذا اهم جزء في كيفية شراء الاسهم الرابحة. كيف اشتري اسهم رابحة إذن؟ الامر بسيط للغاية، يحتاج منك بعض الجهد والتعلم فقط. غالبا ما يخطئ المستثمرون المبتدؤون في شراء اسهم شركات في اسعار مرتفعة وهو ما ينعكس على محافظهم بمجرد دخول الاسهم في مرحلة التصحيحات في الاسعار.

اولا قم باستخدام الحساب التجريبي الذي توفره منصة ايتورو لفم آلية عمل شراء الاسهم الامريكية في منصة التداول وكيف يتم تنفيذ أوامر شراء الاسهم عليها. قم بالتعلم من كتب التداول مثل كتاب Market Wizard لجاك شواغر. قبل بدء عملية شراء اسهم شركة ما، لا بد من قراءة تقاريرها الربع سنوية وجمع الاخبار والمعلومات على تلك الشركة. والاهم هو مراجعة P/E Ratio (السعر/الارباح) الذي يعطيك نظرة اولية على قيمة الشركة وما مدى تضخم سعر اسهمها.

4- الامان والحماية

لتضمن حماية راس مالك من الضياع يجب عليك اختيار فتح حساب تداول الاسهم مع شركة مرخصة من هيئات رقابية مرموقة مثل FCA و CySec. سيساعدك ذلك في حماية معلوماتك الشخصية واموالك في حساب التداول وكذلك سحب ارباحك دون اي مشاكل او تأخير.

الاسئلة الشائعة

كيفية شراء الاسهم بسرعة وسهولة؟ هل يمكن الاستثمار في الاسهم الامريكية؟

لشراء اسهم شركة بسرعة، يجب عليك فتح حساب تداول من خلال الانترنت مع وسيط مرخص وموثوق. بعد ذلك قم بعمل إيداع بعض المال ثم قم بالبحث عن سهم الشركة في منصة تداول الاسهم الخاصة بالشركة.

كيفية شراء اسهم آمازون؟

شراء اسهم امازون يتم من خلال منصة التداول الخاصة بشركة الوساطة. قم بفتح حساب مع الشركة وعمل إيداع عن طريق البطاقة البنكية. بعد ذلك ابحث عن رمز سهم الشركة AMZN في منصة تداول الاسهم. خدد عدد الاسهم ثم قم بتفعيل امر الشراء.

المنهجية

تتمثل مهمة Business24-7 في توفير تقييمات ومراجعات شاملة وغير منحازة لأفضل الوسطاء عبر الإنترنت. منصة التداول، الرسوم، التداول عبر الهاتف المحمول، المدفوعات، الأصول، التنظيم، التعليم والبحث كلها جزء من تقييمنا لمدة ستة أشهر لمنصة تداول الوسيط. اعتمد مقياس التصنيف على آلاف نقاط البيانات التي تم وزنها في نظام التنقيط. طُلب من شركات الوساطة ملء استبيان متعدد النقاط يتعلق بكل جانب من جوانب منصتهم. تم تقديم العروض التوضيحية والتقييمات الشخصية من قبل غالبية الوسطاء عبر الإنترنت الذين قمنا بمراجعتهم. Stefan Grasic، جنبًا إلى جنب مع فريق خبراء الصناعة لدينا، هم من يقودون مراجعاتنا وطوروا هذه المنهجية لتصنيف الشكل المستخدم في الاستثمار عبر الإنترنت.

إخلاء المسؤولية

جميع عمليات التداول تنطوي على مخاطر. أكثر من 80٪ من المستثمرين يخسرون في رهان فروق الأسعار وتداول العقود مقابل الفروقات CFD. نظرًا لأن هذه الأدوات المعقدة تسمح باستخدام الرافعة المالية، فهناك خطر كبير يتمثل في خسارة أموال أكثر مما قمت بإيداعه. قبل محاولة المشاركة في رهانات فروق الأسعار والعقود مقابل الفروقات CFDs، ضع في اعتبارك مدى فهمك لها وما إذا كنت تستطيع تحمل خسارة أموالك.

Disclaimer

This site is registered on wpml.org as a development site.