Home Cryptocurrency افضل عملة رقمية للاستثمار 2022 غير البيتكوين | أفضل العملات الرقمية للشراء...

افضل عملة رقمية للاستثمار 2022 غير البيتكوين | أفضل العملات الرقمية للشراء اليوم

32
0
Regal Wallet Banner

عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الرقمية، فهناك الكثير من الخيارات التي ينظر إليها المستثمرين وذلك لما أحدثته العملات المشفرة من ضجة منذ أن ارتفعت أسعارها في عام 2021. لذلك نقدم إليك افضل عملة رقمية للاستثمار في عام 2022، ألا وهي: عملة البيتكوين والإيثيريوم والدجكوين والتيثر والكاردانو. وبالفعل نجد أن عالم العملات الرقمية لم يعد يقتصر على قطاع التكنولوجيا المالية فحسب، بل أصبح هناك العديد من المستثمرين ممن يضعون أموالهم في العملات الأكثر شهرة على الإطلاق مثل البيتكوين والإيثيريوم والدجكوين والتثير والكاردانو، وكذلك في عملات رقمية لها مستقبل.

ويبقى الصراع الدائم ما بين الاستثمار في عملة البيتكوين الراسخة الأكثر استقرارًا ولكن الأغلى ثمنًا أم أخذ المزيد من المخاطرة من خلال الاستثمار في العملات الرقمية الجديدة المرشحة للصعود لاحقًا. هناك الكثير من المعايير التي تساعد على تنبؤ أفضل عملات رقمية لها مستقبل للاستثمار مثل حركة مؤشرات تداول هذه العملات وما أنجزته من قفزات سريعة وما توفره من استخدامات تكنولوجية وحلول مالية وغيره. ويعرض التقرير هنا افضل عملة رقمية للاستثمار اليوم وأيضًا تفاصيل عن أفضل العملات الرقمية للاستثمار والشراء الآن من خلال طرح نقاط القوة التي تتميز بها هذه العملات الرقمية ومواطن الضعف لديها.

أفضل 10 عملات رقمية لها مستقبل في عام 2022:

  • البيتكوين بقيمة سوقية تزيد عن 600 مليار دولار.
  • الإيثيريوم بقيمة سوقية تزيد عن 280 مليار دولار. 
  • التيثر سوقية تزيد عن 83 مليار دولار. 
  • عملة بينانس بقيمة سوقية تزيد عن 51 مليار دولار. 
  • عملة اليو إس دي كوين الرقمية بقيمة سوقية تزيد عن 48 مليار دولار 
  • عملة الريبل XRP بقيمة سوقية تزيد عن 25 مليار دولار.
  • السولانا بقيمة سوقية تزيد عن 23 مليار دولار. 
  • الكاردانو بقيمة سوقية تزيد عن 22 مليار دولار. 
  • الدوجكوين بقيمة سوقية تزيد عن 15 مليار دولار.
  • بولكادوت مع رسملة سوقية تزيد عن 11 مليار دولار.

نظرة عامة حول خيارات لأفضل العملات الرقمية:

01. البيتكوين (BTC):

هل البيتكوين افضل عملة رقمية للاستثمار في 2022؟

تُعد البيتكوين هي أكثر العملات الرقمية شيوعًا وشهرةً في عام 2021. وهي عملة رقمية مؤمنة عن طريق التشفير وأول عملة مشفرة تستخدم تقنية البلوكتشين، وكثيرًا ما تُصنف على أنها افضل عملة رقمية للاستثمار. نشأت هذه العملة عام 2009 من أجل التعامل بها خارج ولاية السلطة المركزية، حيث تم طرحها فيما بعد كي يتم استخدامها في عمليات الدفع التي لا تخضع إلى رقابة من جانب الحكومة أو إلى رسوم معاملات، وذلك لأن هذا النوع من المعاملات يتواجد على شبكة لامركزية تتكون من آلاف أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم. وضمانًا لدقة سجل المعاملات، يتضمن هذا الدفتر خوارزميات “إثبات العمل” المعقدة. فلا شك أن عملية التحقق العام من جميع المعاملات تجعل من عملة البيتكوين العملة الرقمية الأكثر أمانًا في عام 2022.

وعلى الرغم من أن العملات الرقمية تشهد تقلبات مع تحركات يومية متأرجحة، إلا أنه من الواضح أن البيتكوين يظل في المقدمة. فمنذ قرابة عشر سنوات، كان سعر البيتكوين يبلغ 0.003 سنتًا للعملة الواحدة، والذي ارتفع في أواخر عام 2017 لتبلغ سعر العملة 4,200 دولار أمريكي، وبلغت أقصى قيمة له في نوفمبر 2021 حوالي 65,000 دولار أمريكي وفي أوائل مايو 2022 وصل سعرها إلى ما يقرب من 40,000 دولار أمريكي، إلا أنها سجلت أدنى حد لها منذ يوليو 2021 وهو 31,200 دولار للعملة الواحدة في موجة أصابت العملات الرقمية.

وفي وقتنا هذا، ظهرت المئات من العملات الافتراضية الأخرى تنافس في السوق، إلا أن القليل منها يحظى بقيمة كبيرة. فإن عملة البيتكوين في الأساس هي أقدم عملة رقمية تأسست على الصعيد العالمي ولديها أعلى قيمة سوقية، الأمر الذي جعلها تُعرف بكونها العملة الرقمية الأكثر قيمة. ولعل هناك البعض ممن يتساءلون عن كيفية خلق البيتكوين، وذلك يكمن في آلية التعدين التي تظهر من خلالها عملات البيتكوين الجديدة. وتشير هذه العملية اللامركزية إلى المكافآت التي يتلقاها المستخدمين من قِبل الشبكة مقابل خدماتهم من خلال حل الخوارزميات المعقدة ومعالجة المعاملات. وبالتالي، يضمن هؤلاء الأشخاص المشاركون في عملية التعدين الحفاظ على أمان الشبكة ويتلقون عملات بيتكوين جديدة في المقابل نظرًا لدورهم الحاسم.

تُعد تقنية البيتكوين آمنة، إلا أنها قد تنطوي على بعض المخاطرة. ولكنها في ذات الوقت تعتمد على كلمات المرور ومحافظ العملات المشفرة التي تجعل الأمر أكثر أمانًا. من الجدير بالذكر أيضًا أن سعر عملة البيتكوين متقلب للغاية، ولذلك عليك دراستها قبل الاستثمار فيها.
قد يُهمك أيضًا: طريقة شراء البيتكوين في الإمارات العربية المتحدة، أفضل منصة تداول البيتكوين.


02. الإيثيريوم (ETH):

الإيثيريوم من أفضل العملات الرقمية 2022

الإيثيريوم ليس مجرد عملة رقمية مشفرة فقط، إنما يُعتبر أيضًا منصة لامركزية مفتوحة المصدر تعمل بواسطة تقنية سلسلة البلوكتشين. وهو خيار يتجه إليه معظم مطوري البرامج لما يحتويه من تطبيقات محتملة بما يشمل العقود الذكية (أو ما تُعرف بـ Smart contracts) من خلال شبكة دولية من العُقد العامة والتي تهدف إلى تنفيذ بنود أداء العقود بشكل رقمي وبطريقة موثوقة دون الحاجة إلى طرف خارجي مما يوفر درجة أعلى من الأمان ويقلل من تكلفة المعاملات. ولقد خلق الإيثيريوم ما يُسمى بالمنظمات اللامركزية المستقلة والتي يتم الاحتفاظ بسجل معاملاتها على شبكة سلسلة الكتل وتعمل من خلال قواعد مشفرة، وقد صدر عنه أيضًا عملة مشفرة تُسمى الإيثر. وتجاوز سعر العملة 3500 دولار  بأواخر 2021، أما في 10 مايو 2022 فتبلغ حوالي 2400 دولار،

وتُعد عملة الإيثر هذه العملة الرقمية المستخدمة على منصة الإيثيريوم اللامركزية، وهي ثاني أكبر عملة رقمية بعد البيتكوين. وفي نوفمبر 2021، بلغت القيمة السوقية للإيثر أقل من نصف عملة البيتكوين. فهناك بعض الاختلافات الجوهرية بين العملتين: أولها هو أنه تم إنشاء البيتكوين في الأساس كعملة بديلة للعملات التقليدية مما يجعله وسيلة لتخزين القيمة النقدية أما الإيثيريوم تم تأسيسه كمنصة تسهيل التفاوضات وتمكين المطورين من بناء ونشر تطبيقاتهم عبر عملتها الخاصة “الإيثر”. وعلى عكس البيتكوين الذي أقصى مقدار له هو 21 مليون قطعة، لا تنطبق أي حدود على الإيثيريوم. أما بالنسبة لطريقة العمل، فإن البيتكوين تعتمد على خوارزمية إثبات العمل (PoW) للتحقق من المعاملات، وكان الإيثيريوم يستخدمها أيضًا ولكنه يعتمد الآن على نظام إثبات ملكية الحصة (PoS).

ولتوضيح الفرق بين هذين النظامين، فإن الاختلاف الرئيسي بين إثبات العمل وإثبات الحصة يقع في كيفية اختيار من يمكنه إضافة المعاملات إلى السلسلة. تعتبر سلاسل إثبات العمل (PoW) آمنة وقوية ولكنها تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة لتشغيلها حيث أنها نظام تنافسي بين أجهزة الحاسوب للتعدين من أجل إنشاء كتل صالحة جديدة. ولكن هذه المتطلبات تجعل من الصعب على خوارزمية PoW التوسع بسبب تحديات الطاقة التي تتغلب عليها خوارزمية إثبات الحصّة PoS. في نظام إثبات الحصة، يتم اختيار المدققين عشوائيًا للتحقق من صحة المعاملات بناء على عدد الرموز التي يمتلكونها عوضًا عن طريقة التحقق التنافسية بين المعدنين، حيث تحل كمية “الحصة” أو مقدار العملات الرقمية التي يحتفظ بها المشارك في الشبكة محل العمل الذي يقوم به المعدنين في إثبات العمل.

وبصورة أخرى، فإن نظام إثبات الحصة PoS يعمل وكأنه يدفع فائدة لمن يحتفظ بالعملات المشفرة مثل حسابات التوفير التقليدية. ويتلقى المستخدمون الأثير مقابل الاحتفاظ (الادخار) الذين يحملون الأثير في محافظهم ولا يتداولونه. وبعد أن حوَّلت شبكة الإيثيريوم إلى نظام إثبات الحصة PoS، تمكنت من العمل بطاقة أقل عند إجراء معاملات التمويل اللامركزي DeFi وتعدين رموز NFT الغير قابلة للاستبدال وعقود العملات المستقرة. ومن الجدير بالذكر أن هناك عملات عدة تعتمد على خوارزميات إثبات الحصة PoS، مثل: كاردانو Cardano، وتيزوس Tezos، وأتموس Atmos.


03. التيثر (USDT):

التيثر من أفضل العملات الرقمية 2022

تُعد عملة التيثر من أفضل العملات الرقمية اليوم حيث تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من حيث القيمة السوقية للعملات المشفرة بعد البيتكوين والإيثيريوم. ولكنها تختلف بصورة كبيرة عن العملات الافتراضية هذه، وذلك لكونها عملة رقمية ترتبط بأصل في العالم الحقيقي. فهي عملة مستقرة مدعومة بعملات رقمية كالدولار الأمريكي واليورو. وتم تصميمها في الأساس بحيث أن تحافظ على قيمة مساوية لأحد هذه العملات الرقمية، الأمر الذي يعني أن هذا الارتباط يجعل سعر التيثر عادةً ما يعادل دولارًا واحدًا وبالتالي لا تتقلب قيمته بنفس شدة تذبذب العملات الرقمية الأخرى. وبالتالي تصبح عملة التيثر هي افضل عملة رقمية للاستثمار لمن يرغب في تجنب التقلب الشديد التي تواجه العملات الرقمية الأخرى.

فإن التيثر هي عملة مثيرة للاهتمام حقًا كونها عملة رقمية مستقرة تتبع الدولار الأمريكي. الكثير من متداولي العملات الرقمية يستخدمون عملة التيثر لشراء العملات الرقمية الأخرى بديلًا للدولار بصورة آمنة خاصةً أن تتميز بأوقات معاملات سريعة وتوفر أمانًا عاليًا من خلال دعم تقنية البلوكتشين. إلا أن هناك عيب تواجهه التيثر على خلاف العملات المشفرة الأخرى وهو عدم إمكانية تعدين التيثر، وذلك لأن هذه العملية لا تتوافق مع طبيعتها المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي.


04. الكاردانو (ADA):

الكاردانو من أفضل العملات الرقمية 2022

إن كاردانو هو مشروع بلوكتشين حديث مفتوح المصدر يقدم تقنية قابلة للتطوير وآمنة لتشغيل التطبيقات المالية التي يمكن استخدامها بصورة موثوقة من قبل ملايين المستهلكين يوميًا. وإن العملة الأصلية لمشروع الكاردانو هي العملة الرقمية ADA، والتي تدعم استخدام التطبيقات اللامركزية عليه. تسير كاردانو على نفس منوال الإيثيريوم حيث تتيح العقود الذكية، كما أنها تستخدم خوارزمية إثبات ملكية الحصة للتحقق من المعاملات والتي تهدف إلى تسريع أوقات المعاملات وتقليل استخدام الطاقة. 

تُعرَف كاردانو بأنها تحتوي على بلوكتشين متعدد الطبقات مما يميزها بكونها أكثر قابلية للتكيف وفقًا لمتطلبات المستخدمين النهائيين. تتمثل رؤيتها في مزج راحة المستخدم والامتثال التنظيمي لتوفير حلول سلسة، فهي تركز على تقديم حلول لقابلية التشغيل البيني عبر السلاسل وتتبع العقود القانونية. والأهم هو أنها تتبنى نهجًا علميًا قائمًا على البحث من أجل حل أي مشاكل قد تواجه المستخدمين. تعمل كاردانو في طريقها نحو أن تصبح نظام التشغيل المالي في العالم من خلال قدرتها على التكيف وتحسين الحرية المالية في حين كونها لامركزية. 

وبتحليل عملة ADA على مدار الأربع سنوات الماضية، نجد أن عامي 2019 و2020 كانا عامين اعتياديين حيث تم تداول عملة ADA بأقل من دولار أمريكي طوال هذه المدة. ثم أخذ يرتفع سعره في عام 2021 ليشهد أعلى قيمة له على الإطلاق حوالي 3 دولار أمريكي في أوائل سبتمبر من هذا العام، إلا أنه أخذ في الانخفاض لينهي عام 2021 بقيمة 1.30 دولار للعملة الواحدة. ومنذ بداية عام 2022، أخذت حركة سعر ADA تتقلب بين 1.63 دولار في يناير إلى 0.80 دولار في أول مايو وقت كتابة هذا التقرير، وتبلغ قيمتها السوقية حاليًا 22 مليار دولار أمريكي.


05. عملة بينانس (BNB):

عملة بينانس من أفضل العملات الرقمية 2022

تُعد عملة بينانس كوين والتي يُرمز إليها بـ BNB عملة مشفرة أصلية تتبع منصة بينانس، والتي يمكن استخدامها لتداول العملات الرقمية ودفع العمولات عليها. ولقد أطلقت منصة بينانس عملتها بينانس كوين في عام 2017 باستخدام معيار ERC20 على بلوكتشين الإيثيريوم، وكان الهدف الرئيسي منها هو دعم عمليات التداول والسماح لمستخدمي المنصة بدفع رسوم أقل عند استخدامهم لعملة هذه المنصة. وانتقلت بعد ذلك إلى بلوكتشين خاص بها وأطلقت عليه اسم سلسلة بينانس، وفي أواخر 2020 أعلنت منصتها اللامركزية الجديدة “سلسلة بينانس الذكية” بغرض توفير بديل لمنصة الإيثيريوم والمنصات اللامركزية الرائدة. وبشكل عام، تسهل عملة BNB الصفقات على منصة تداول بينانس، ويقوم المستثمرون بتبادلها مقابل أنواع أخرى من العملات الرقمية، بما في ذلك الإيثيريوم والبيتكوين.

وفي المجمل، تم تصميم نظام هذه العملة بغرض أن تدعم مجموعة متنوعة من المعاملات والتداولات وتسريع وتيرة تنفيذها وتداول بين ما يزيد على مائة عملة رقمية. ويأتي ذلك مع خصم رسوم للمتداولين الذين يستخدمون عملة بينانس كطريقة دفع على المنصة. ولدى بينانس الملايين من المستخدمين بالفعل الذين يثقون في ميزات الحماية والأمان في بينانس، حيث تستخدم سلسلة بينانس آلية إثبات الحصة مع إجراءات أمنية رائعة. وبالفعل اعتزمت بينانس تعزيز وجودها في الشرق الأوسط، فعلى سبيل المثال: منحها المركز البحريني أول ترخيص لتقديم خدمات الأصول الرقمية في الربع الأول لعام 2022، وكذلك تلقت موافقة مبدئية لتصريح الخدمات المالية من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي لتتمكن من مزاولة خدمات وساطة التداول في الأصول الافتراضية.

وخلال وقت قصير، أصبحت باينانس أكبر منصة تداول للعملات الرقمية في العالم من حيث عدد المتداولين يومياً ومن حيث حجم التداول. ومنذ شروعها، تم تداول عملة BNB في نطاق سعري يتراوح بين أقل من دولار إلى 39 دولار أمريكي، لتبدأ في الارتفاع مع بدايات عام 2021 وتحقق أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 675.68 في 3 مايو 2021، وبحلول نهاية عام 2021 دارت قيمتها حول 550 دولار أمريكي. وفي وقت كتابة هذا التقرير، يبلغ سعر عملة BNB حوالي 320.06 دولار أمريكي وتبلغ قيمتها السوقية حاليًا 51 مليار دولار أمريكي.


06. عملة الريبل (XRP):

الريبل من أفضل العملات الرقمية 2022

إن عملة XRP هي العملة الرقمية الأصلية للمنتجات التي طورتها مجموعة Ripple Labs، حيث أن الريبل هو عبارة عن شبكة ذات نظام مشابه للبلوكتشين يُستخدَم لتسوية المدفوعات وتبادل الأصول وتحويل العملات. ولقد عُرِف الريبل على أنه مشروع كريبتو البنوك بسبب شراكات عملة XRP العديدة مع شبكات الدفع والبنوك والوسطاء الماليين في خدمات التحويلات المالية وتسهيل التسويات الدولية وأنظمة التحويل الشاملة التي يمكن للمؤسسات المالية أن تستخدمها. وباختصار، فإن الريبل تحاول معالجة البنية التحتية للنظام المالي التقليدي المتهالك وتطوير أدواته كخدمة سويفت. ولأن عملة XRP لا تميز بين أي عملة تقليدية أو عملة رقمية أخرى، يفضل المستخدمون التعامل معها نظرًا لسهولة استبدال أي عملة بأخرى. وإن كل عملة في النظام البيئي لها بوابتها الخاصة، مثل CADBluzelle وBTCbitstamp وUSDsnapswap. 

وبالتالي، تعمل الريبل على أنها نظام لتحويل الأموال ومنصة لتداول العملات التي تسهل من تداول أنواع العملات المختلفة. فإن عملة XRP هي عملة رقمية رائعة ذات أداء متطور  وأحد عملات رقمية لها مستقبل كونها حلقة وصل قوية بين عالم العملات الافتراضية وعالم المدفوعات والتحويلات الحقيقية. في بدايات الريبل، كان يتم تداول العملة بأقل من ربع الدولار، وقد وصل أعلى مستوى له على الإطلاق إلى أكثر من 3 دولارات في أواخر 2017 وأوائل 2018 لتتذبذب قيمته فيما يتراوح ما دون الدولار حتى أبريل 2021 الذي زادت فيه قيمة الريبل إلى 1.79 دولار. وفي نهاية سبتمبر 2021، وصل سعره إلى 0.94 دولار. أما الآن وقت كتابة هذا التقرير، فإن سعر عملة XRP هو 0.516 دولار أمريكي.


07. عملة السولانا (SOL):

السولانا من أفضل العملات الرقمية 2022

تُعتبر سولانا هي شبكة بلوكتشين ومنافس مباشر للإيثيريوم نظرًا لوعدها برسوم منخفضة على المعاملات ونظام تشغيل أسرع. فهي تعتمد على بلوكتشين إثبات الحصة وكذلك تستخدم آلية إثبات التاريخ (PoH) حيث تقوم العملة بإضفاء طابع زمني على كل معاملة مما يكسبها مزيد من الثقة والتوسع ويساعدها في معالجة المعاملات بصورة آمنة. ويُرمز للعملة الأصلية المشغلة لمنصة سولانا برمز SOL.

يجب على المتداولين معرفة أن حركة سولانا متقلبة. كانت بداية التداول بها أقل من دولار أمريكي للعملة الواحدة، ولكنها شهدت ارتفاعًا بسرعة ملحوظة مع الوقت إلى أن بلغت ما يزيد عن 200 دولار أمريكي في مطلع نوفمبر 2021، وفي أوائل مايو 2022 يصل سعرها إلى 70.18 دولار أمريكي. وتصنف عملة سولانا على أنها واحدة من أكبر عشر وأفضل العملات الرقمية في العالم وذلك من حيث قيمة التداول الاجمالية فيها وفقا لموقع coin market cap.


08. يو إس دي كوين (USDC):

USDC من أفضل العملات الرقمية 2022

إن العملة الرقمية USD Coin هي عملة رقمية مستقرة مماثلة لعملة التيثر، قُدمت من أجل ترميز الدولار الأمريكي بما يوفر طرق مرنة لاستخدامه عبر الإنترنت. فهي تتميز بارتباطها بالدولار الأمريكي على أساس نسبة 1 إلى 1، حيث يتم دعم كل وحدة من هذه العملة الرقمية بدولار واحد يتم الاحتفاظ به كاحتياطي من خلال مجموعة من سندات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل والسندات النقدية. ومن خلال عملة USDC الرقمية، يستطيع المستثمرون إكمال العديد من المعاملات العالمية.

إن شبكة الـ USDC مدعومة من قِبل تكنولوجيا الإيثيريوم، ولديها العديد من الاستخدامات. فهي في الأساس تهدف إلى جعل المعاملات أسرع وبأسعار معقولة وتسعى إلى تقليل التقلبات التي تشهدها العملات الرقمية الأخرى كالبيتكوين. تتيح العملة للمستخدمين إرسال الأموال في أي مكان في العالم، وليس هناك حاجة إلى وجود حساب مصرفي تقليدي للتحويلات. وبذلك، إن عملة يو إس دي كوين USDC هي أفضل العملات الرقمية للمتداولين الذين يرغبون في استكشاف عالم تداول العملات الرقمية دون مجازفة مفرطة، وخيار رائع للمتداول التقليدي ممن يرغب في أن يكون لديه إمكانية الوصول إلى استثمار ذي قيمة تجريبية منخفضة، أي ينطوي على مخاطرة أقل ولكن من المحتمل أن يقدم عوائد منخفضة أيضًا.


09. بولكادوت (DOT):

بولكادوت من أفضل العملات الرقمية 2022

أسست المؤسسة السويسرية Web3 Foundation مشروع بولكادوت بهدف توفير حلول متنوعة للمساحة المالية من خلال تقديم بروتوكول واحد فقط يعمل على توصيل شبكات البلوكتشين بنفسها وتوفير الاتصال بينها. وتُعد بولكادوت أحد منصات العملات الرقمية الجديدة والفريدة من نوعها، والتي تعتمد على آلية إثبات الحصة وتم تصميمها من أجل ربط سلاسل البلوكتشين التي تحتاج إلى إذن (Permissioned Blockchain) وتلك الغير مقيدة (Permission-less) أيضًا، مما يسمح لمختلف الأنظمة بالعمل معًا. من الجدير بالذكر أن البولكادوت تختلف عن الإيثيريوم لأنها تسمح للمطورين بإنشاء البلوكتشين الخاص بهم، كما أنها تتيح للمطورين استخدام سلسلة الأمان الخاصة ببولكادوت والذي يعد نظام أمان مشترك مزوَّد بمزايا أمان سهلة الاستخدام.

نظرًا لأن بولكادوت تعمل كسلسلة ترحيل تربط سلاسل بلوكتشين للعمل معًا، فإن هذا التكامل لديه القدرة على تغيير مستقبل تداول العملات الرقمية. وتعد عملة DOT التي تعمل عليها منصة بولكادوت من أفضل العملات الرقمية لها مستقبل في 2022 حيث يعتقد الخبراء والمحللون الفنيون أنها من العملات التي ستشهد نموًا كون منصتها أكثر تفاعلًا وسهلة الاستخدام. وبين سبتمبر 2020 وسبتمبر 2021، نمت بولكادوت إلى 25.61 دولار أمريكي، ووصل أعلى سعر للعملة الواحدة منها إلى ما يقارب 50 دولار في مطلع نوفمبر 2021 ولكنه أخذ في الهبوط بعدها، ويبلغ سعره حاليًا في وقت كتابة هذا التقرير 11.82 دولار أمريكي للعملة الواحدة.


10. دوجكوين (DOGE):

الدوجكوين من أفضل العملات الرقمية 2022

الدوجكوين هي عملة رقمية بدأت كمزحة عند إطلاقها، واستُخدمت بشكل رئيسي كهدية إلكترونية أو بقشيش مقابل المحتوى بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث أنها تعمل مثل “الإعجاب” ولكن بتأثير أكبر. وفي الأساس، تم إنشاء عملة الدوجكوين من قبل اثنين من مهندسي البرمجيات تعليقًا على سوق العملات الرقمية المتقلب، وصُنفت على أنها عملة الميم (memecoin) الأصلية وأخذت تنمو من حيث القيمة. وتُعد أفضل وسيلة دفع لخدمات Dallas Mavericks وKronos وSpaceX. وتُعتبر هذه العملة أكثر سلاسة ومرونة عن غيرها في الاستثمار لا سيما الاستثمار الذي لا يحتاج إلى رأسمال كبير. ففي 2020، كان سعر الألف قطعة من الدوجكوين يعادل 2 إلى 3 دولار أمريكي، ليرتفع سعرها فيما بعد في 2021 متجاوزًا 6000% من قيمتها لتكون من بين أفضل العملات الرقمية في السوق.

وتصل بعدها أعلى قيمة لها إلى 0.68 دولار للعملة الواحدة في مايو 2021. والآن تبلغ قيمة العملة الواحدة منها 0.1129 دولار أمريكي. وسرعان ما برزت الدوجكوين بين العملات الرقمية الأخرى وخاصةً أنه لا يوجد حد لعدد الدوجكوين وأنها رخيصة السعر. فإن عملة الدوجكوين تتبع سياسة تعدين بسيطة، كما أن الخوارزميات المشفرة لديها أسهل من باقي العملات الرقمية الأخرى فيُمكن تعدينها أسرع. ولكن هذا يترك العملة عُرضة لتخفيض قيمتها في حالة زيادة العرض، وبالتالي سيكون هناك حافز ضئيل للاحتفاظ بها على المدى الطويل مقارنةً بالعملات الرقمية الأخرى المحدد عددها بحد أقصى.

لقد مهدت الدوجكوين الطريق لغيرها من عملات الميم بما في ذلك شيبا إينو Shiba Inu، والتي دخلت السوق في منتصف 2020 كأحد العملات الرقمية الجديدة من عملات الميم ذات الإمكانات الكبيرة والمستقبل الواعد، حيث ارتفع سعر عملة شيبا حوالي 115,000 ضعف، ووصلت لتجاوز القيمة السوقية لدوجكوين في مرحلة ما، قبل أن تعود لمنصب الوصيف مجددًا.


المزيد من العملات الرقمية الجديدة:

وهناك المزيد من العملات الرقمية لها مستقبل واعد ضمن قائمة تشمل على أكثر من عشر آلاف عملة رقمية، وتتصدر هذه العملات ذات الإمكانات الكبيرة أول 1٪ من تلك القائمة بعد أول عشر مراكز مما يجعلها تستحق النظر إليها لما لها من تأثير كبير في السوق وقاعدة مستخدمين وافية وكذلك قيمة سوقية كبيرة نسبيًا حاليًا. ومن أمثلة هذه العملات:

  • مشروع أفالانش Avalanche
  • ألجوراند Algorand
  • عملة Polygon
  • عملة VeChain
  • تشين لينك Chainlink
  • ترون TRON
  • زي كاش ZCash
  • آي أو إس EOS
  • إن إي أو NEO
  • داش Dash
  • تيزوس Tezos
  • إن أي إم NEM
  • ديسريد Decred
  • ستورج Storj
  • عملة ox

الأسئلة الشائعة

ما هي العملات الرقمية؟

تُعرَّف العملة المشفرة على أنها أصل رقمي تقوم بتخزين القيمة بنفس طريقة تخزين العملات المدعومة من الحكومة، ولكن دون أي يكون لها وجود مادي مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية. تعتمد العملات المشفرة بشكل أساسي على نظام رقمي لسك كمية محددة من “العملات الرقمية” أو ما يُعرف بـ “الرموز” أو “التوكنات”. وبصورة عامة، تسمح العملات الرقمية للمستثمرين فيها بنقل الملكية وإجراء المعاملات الفورية وعمليات الشراء المتنوعة مثل السيارات والعقارات والأعمال الفنية. بينما تظل معظم العملات الرقمية غير ملموسة تمامًا وليس لها أصول مادية تدعمها. وتتميز العملات الرقمية بقدرتها على تخزين القيمة كالمال ولكن بشكل أرخص وأسرع من الوسائل التقليدية في معظم الأحوال، مما يجعلها موضع رائع للاستثمار.

إن العديد من العملات الرقمية تكون لامركزية بحيث أنه يتم التحكم في العرض النقدي من خلال مصادر مختلفة، وبعضها يكون له نقطة مركزية مما يجعلها أموالًا رقمية مستقرة. تتحكم الآلية اللامركزية هذه في قيمة العملة الرقمية، والتي من خلالها تعمل كل عملة عبر تقنية دفتر الأستاذ الموزع والتي يُطلَق عليها البلوكتشين. هذه التقنية هي بمثابة سجل عام لجميع المعاملات. ولقد كانت عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية مفتوحة المصدر ذات تحكم لامركزي، وتوالت بعدها العديد من العملات الرقمية الجديدة الأخرى ذات الاستخدامات الفريدة والأهداف المتنوعة. 

من أين تنبع أهمية تداول العملات الرقمية؟

تتيح العملات الرقمية القائمة على سلسلة البلوكتشين للمستخدمين المشاركة في المعاملات المالية من الند إلى الند أو الدخول في عقود دون وسطاء، حيث لا توجد بنوك أو سلطات نقدية تشارك في عملية العملة الرقمية أو معاملاتها. ولقد نما سوق العملات الرقمية بشكل كبير في العقد الماضي، حيث وصلت مجموع القيمة السوقية له قدر 2 تريليون دولار.

لماذا توجد عملات رقمية مختلفة؟

شهد عام 2021 العديد من العملات الرقمية الجديدة إلى وقتنا هذا لأن تقنية البلوكتشين القائمة عليها تقدم تطبيقات مختلفة. إن سلاسل الكتل -البلوكتشين- هي عبارة عن هياكل رياضية قابلة للتكيف يستخدمها المطورون لإنشاء برامج وألعاب وعملات رقمية. وكانت أقدم بلوكتشين هي البيتكوين، تليها مباشرةً بلوكتشين الإيثيريوم. وكما ذكرنا سابقًا، هناك اختلافات جوهرية بين العملات الرقمية، فعلى سبيل المثال: تتواجد البيتكوين بشكل أساسي على أنها مخزن للقيمة والتي تصدرت قائمة العملات الرقمية كونها العملة الرقمية الأكثر قيمة في عام 2022، أما شبكة الإيثيريوم فهي تركز على تطوير البرامج وابتكار البلوكتشين. وجراء ذلك، حوالي 75٪ من العملات الرقمية المتاحة في عام 2021 توجد داخل شبكة الإيثيريوم.

ما هي بعض أفضل العملات الرقمية المهمة الأخرى؟

هناك العديد من العملات الرقمية الشائعة والشهيرة، بما في ذلك الإيثيريوم والريبل والدوجكوين وشيبا إينو وسولانا وتيزوس وغيرها. تعرض هذه المقالة 10 عملات من أفضل العملات الرقمية لعام 2022 وتوضح الفروقات ومزايا كل منهم وتحليلات متعمقة وشاملة. ننصح أي مستثمر البحث وقراءة المزيد عن العملة الرقمية المحددة التي يرغب في الاستثمار فيها مسبقًا، كون أن سوق العملات الرقمية بطبعه متقلب وأن الأحداث العصرية تؤثر على أدائها.

لما تُعتبر البيتكوين رائدة كافضل عملة رقمية للاستثمار في عام 2022؟

امتطت قوة البيتكوين التي لا طالما تصدرت منافسيها الجدد من أيديولوجية مبتكري البيتكوين. فلقد تأسست البيتكوين بغرض أن تكون بديلاً للعملات المدعومة من الحكومة وأن تكون مستقلة تمامًا عنها. ونظرًا لأنها تتواجد على شبكة موزعة من مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، يُصبح من المستحيل على الحكومات السيطرة عليها مما يعزز قيمتها. لقد كانت عملة البيتكوين هي العملة الأكثر أمانًا في عام 2021 حيث بلغت قيمة كل عملة حوالي 65 ألف دولار أمريكي مع قيمة سوقية بلغت 1.2 تريليون دولار، ولكن مع تقلبات 2022 تذبذبت العملة وهبطت إلى 31 ألف دولار أمريكي في وقت كتابة التقرير مايو 2022 بقيمة سوقية 593 مليار دولار أمريكي والذي يعتبر حد أدنى منذ يوليو 2021 في موجة تراجعات للعملات الرقمية أجمعها،

ما هي التطبيقات اللامركزية (dApps)؟

التطبيقات اللامركزية أو ما تُعرَف اختصارًا بـ dApps هي أدوات رقمية تعمل على البلوكتشين أو شبكة الند للند P2P بشكل خارج اختصاص سلطة واحدة وبصورة مفتوحة المصدر. وعادةً ما يتم إنشاء تطبيقات DApps على منصة إيثيريوم وتُستخدم للعديد من الأغراض، والتي تركز بشكل أساسي على السلامة وخصوصية المستخدم. تبرز التطبيقات اللامركزية بسبب مرونتها وقدرتها على التكيف، ولكنها هذه قد تواجه احتمالية عدم القدرة على التوسع.

ما هو الفرق بين التطبيقات المركزية والتطبيقات اللامركزية؟

تعتمد التطبيقات المركزية على طابع خضوعها لسلطة محددة تديرها، فعلى سبيل المثال يكون التطبيق مملوك من قِبل شركة واحدة بحيث أن يكون هناك نسخ عديدة من برمجياته متواجدة على خوادم عدة ويقوم هذا المزود بإدارتها. وكمستخدم، سوف تتمكن من الوصول إلى هذا التطبيق المركزي من خلال تنزيل نسخة منه أو الوصول إليه عبر الويب.

أما بالنسبة للتطبيق اللامركزي، تماثل هيئته شكل التطبيق المركزي في كيفية عرضه على المستخدم النهائي. ولكن الاختلاف الجوهري يكمن في كيفية توزيع البرنامج، حيث تربط التطبيقات اللامركزية آلاف أجهزة الكمبيوتر الفردية باستخدام تقنية البلوكتشين لحفظ التطبيق من مخاطر السلطة المركزية وضمان الطبيعة المستقلة مفتوحة المصدر بحيث أن تكون متاحة للجميع وأن تعتمد أي تغييرات على موافقة من غالبية المستخدمين ليتم اعتمادها. ويدفع مستخدمو التطبيقات اللامركزية هذه للمطورين بالعملات الرقمية لتنزيل التطبيق واستخدامه. وتكون هذه عقود ذكية تمكن المستخدمين من إكمال المعاملات دون الكشف عن هويتهم.

الملخص

أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2022 هي البيتكوين والإيثيريوم والتيثر والكاردانو وعملة بينانس والريبل وسولانا وعملة يو إس دي الرقمية وبولكادوت والدوجكوين حيث أنها تتصدر قائمة العملات الرقمية ولها سجل وافي. لكل عملة من هذه العملات خصائص تميزها عن غيرها ومواطن ضعف، لذلك من المهم أن تدرس الأمر وتفكر في أهدافك قبل الاستثمار في أي منها. ننصح أن تتحقق من أراء الخبراء دائمًا لأنه سوق يتسم بتقلب الأسعار الدائم، وأن تتحقق من مراجعاتنا المتعمقة لمعرفة المزيد حول منصات تداول العملات الرقمية وعمليات التبادل والمخاطر التي تنطوي عليها.


مقالات ذات صلة:

المنهجية

تهدف منصة Business24-7 أن توفر تقييمات شاملة ومراجعات محايدة لمزودي الخدمات عبر الإنترنت. يشمل التقييم النصف سنوي الذي نجريه تجاه منصة مزوِّد الخدمة كلًا من تجربة المستخدم وتجربة الهاتف المحمول وخدمة العملاء التي تقدمها المنصة، والرسوم والمصاريف، ومستوى الأمان الذي يوفره مزود الخدمة، وجودة تنفيذ عمليات التداول، وكذلك المنتجات المتاحة على منصات المزودين هؤلاء. تم بناء المقياس الذي يعتمد عليه تقييمنا على أساس الآلاف من النقاط البيانية التي تم تعيين أوزان متباينة لها بحسب أهميتها في نظام التقييم بالنقاط.

كما طُلب من مقدمي الخدمات ملء استبيان متعدد النقاط فيما يتعلق بكل جانب من جوانب نظامهم الأساسي. وتم تقديم العروض التوضيحية والتقييمات شخصيًا من قِبل غالبية مقدمي الخدمات عبر الإنترنت الذين قمنا بمراجعتها وأعطيناها تقييمات.

قام ستيفان غراسيك، جنبًا إلى جنب مع فريق خبراء الصناعة والمتمرسين لدينا، بإجراء مراجعاتنا الشاملة وتطوير هذه المنهجية من أجل تصنيف الشكل المستخدَم في الاستثمار عبر الإنترنت وترتيبه بين الغير.

تحافظ منصة Business24-7 على معايير تحرير عالية المستوى، وتقدم أفضل النصائح والتوصيات. يُجدر الإشارة إلى أن المنتجات والشركات التي نقوم باستعراضها ومراجعتها قد تقوم بتعويضنا عندما يضغط المستخدم على الروابط المنشورة على هذا الموقع. لمعرفة المزيد عن عملية المراجعة التي نُجريها والمنهجية التي نتبعها، اضغط أدناه.

الإفصاح

تنطوي جميع عمليات التداول على مخاطر، حيث يخسر أكثر من 80٪ من المستثمرين في الاستثمارات المتعلقة برهان  فروق الأسعار وتداول العقود مقابل الفروقات (CFD). نظرًا لأن هذه الأدوات المعقدة تسمح باستخدام الرافعة المالية، فهناك خطر كبير يتمثل في خسارة أموال أكثر مما قمت بإيداعه. ولذلك ننصحك قبل أن تحاول المشاركة في رهانات الفروق والعقود مقابل الفروقات، أن تضع في اعتبارك مدى فهمك وقوة معرفتك بها وما إذا كنت تستطيع تحمل خسارة أموالك.

Previous articleطريقة شراء العملات الرقمية من السعودية بـ5 خطوات بسيطة
Next articleكيفية شراء Pi بخطوات قليلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here